يغادر وفد الحكومة اليمنية جنيف اليوم السبت بعد تعذر إجراء محادثات برعاية الأمم المتحدة بسبب غياب وفد المتمردين الحوثيين، بحسب ما أعلن أحد أعضاء الوفد.

وقال المسؤول الذي رفض الكشف عن هويته، في تصريح صحفي، إن الوفد الحكومي اتخذ القرار بسبب الإرجاء المتكرر للمفاوضات التي كان يفترض أن تبدأ أول أمس الخميس.

وكان من المفترض أن تكون هذه المحادثات التي تتم بإشراف ممثل الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث، الأولى منذ فشل عملية طويلة للسلام في العام 2016، بهدف وضع حد للنزاع الذي أغرق اليمن في أسوأ أزمة إنسانية يشهدها العالم.

لكن الحوثيين الذين يسيطرون على مساحات واسعة من الأراضي اليمنية من بينها صنعاء، ظلوا في العاصمة بحجة عدم حصول موفديهم على ضمانات كافية للتوجه إلى جنيف.

وكانوا يطالبون خصوصا بضمان عودة وفدهم إلى صنعاء بعد المحادثات، لكون التحالف العسكري في اليمن يفرض حصارا جويا على البلاد.

ويشهد اليمن منذ 2014 حرب ا بين المتمردين الحوثيين والقوات الموالية للحكومة، تصاعدت مع تدخل السعودية على رأس تحالف عسكري في مارس 2015 دعما للحكومة المعترف بها دوليا ، بعد سيطرة المتمردين على مناطق واسعة بينها صنعاء.

ومنذ التدخل السعودي، قتل في اليمن نحو عشرة آلاف شخص غالبيتهم من المدنيين، بينهم أكثر من ألفي طفل لقي 66 منهم مصرعهم في ضربات جوية في غشت الماضي وحده. وأغرق النزاع أكثر من ثمانية ملايين شخص في شبه مجاعة.

التعليقات على بسبب غياب الحوثيين.. وفد الحكومة اليمنية إلى محادثات الأمم المتحدة سيغادر جنيف اليوم مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب ونظيرتها الروسية تروم تقوية التعاون بين الجانبين

جرى اليوم الجمعة بالرباط، التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب، والنيا…