أصدر القضاة الفرنسيون المكلفون بالتحقيق حول اعتداءات باريس في 13 نونبر 2015 في أواخر يونيو مذكرتي توقيف بحق الشقيقين كلان بعد التعرف على صوتيهما على تسجيل التبني لتنظيم الدولة الاسلامية، بحسب ما أفاد قاض من الادعاء المدني.

وأعلن قضاة التحقيق لمكافحة الارهاب القرار أمس الاثنين خلال اجتماع مع ناجين وأقارب ضحايا الاعتداءات التي أوقعت ما مجمله 130 قتيلا.

وقال القضاة خلال الاجتماع انهم يأملون بإنهاء التحقيق بحلول سبتمبر 2019، بحسب ما أعلن محامي الجمعية الفرنسية لضحايا الارهاب انطوان كاسوبولو فيرو.

وتم التعرف على فابيان كلان سريعا على أنه صاحب الصوت في تسجيل نشره تنظيم الدولة الاسلامية في اليوم التالي للاعتداءات بينما تم التعرف على صوت شقيقه جان ميشال في الأناشيد التي تضمنها التسجيل.

يقول المحققون أن الشقيقين المطلوبين من أجهزة مكافحة الارهاب منذ سنوات لا يزالان في سوريا على الأرجح.

وتابع المحامي أن قضاة التحقيق قرروا اصدار مذكرتي التوقيف بعد تحليل التبني الذي يشير أيضا الى اعتداء في الدائرة ال18 في باريس. لكنه لم يتم ما حمل القضاة على الاعتقاد بان الشقيقين كلان كانا على علم بالتحضيرات للاعتداءات.

وقال فيرو “مبدئيا الشقيقان كلان لم يموتا ولم يتم توقيفهما، هما على الارجح في مكان ما في سوريا”، مضيفا ان الادعاء المدني يتساءل كيف تمكنا من مغادرة الاراضي الفرنسية مع انهما كانا يخضعان لمراقبة الاستخبارات.

وكان حكم على فابيان الذي اعتنق الاسلام بالسجن خمس سنوات مع النفاذ في العام 2009 في إطار محاكمة شبكة لارسال جهاديين إلى العراق.

ويلاحق ما مجمله 12 شخصا في اطار التحقيق في باريس وخمسة آخرون على الأقل وأصدر القضاء مذكرات توقيف بحق خمسة آخرين على الأقل من بينهم الشقيقين كلان.

التعليقات على بسبب هجمات 13 نونبر 2015.. القضاء الفرنسي يصدر مذكرتي توقيف حق الأخوين كلان مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بايتاس معلقا على ندوة “البيجيدي”: لا يمكن مناقشة حصيلة حكومية لم تقدم بعد

اعتبر مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق ا…