قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الاحد، إن جميع الطاقات ستستنفر للصعود بتركيا إلى مصاف الدول العشرة الأكبر في العالم.

وأضاف أردوغان، في أول تصريح له عقب انتخابه مجددا رئيس لتركيا ، خلال مؤتمر صحفي باسطنبول ،”لن نرتاح حتى نحقق هذا الهدف”، متعهدا ب”تعزيز الديمقراطية والازدهار “في البلاد.

وفق الرئيس التركي ،فإن الشعب جدد تكليفه بمهام الرئاسة بموجب الانتخابات التي جرت اليوم الاحد ، وحمل “تحالف الشعب” (يضم حزبي العدالة والتنمية والحركة القومية) مسؤولية كبيرة بمنحه الأغلبية البرلمانية. ولفت إلى أن “سلامة العملية الانتخابية وحرية التصويت يعبران عن قوة الديمقراطية التركية”.

وشدد أردوغان على أن بلاده “قدمت درسا في الديمقراطية للعالم بأسره عبر نسبة مشاركة بالانتخابات التي قاربت 90 بالمائة” . وصوت الأتراك اليوم في انتخابات رئاسية وتشريعية مبكرة بعد أن قررت السلطات التركية في 18 أبريل الماضي تنظيم انتخابات مبكرة رئاسية وتشريعية في 24 يونيو على خلفية طلب قدم زعيم الحزب القومي دولت بهجلي حليف الحزب الحاكم ، وذلك ،وفقا لبعض المحللين ،لسعي أوردغان للفوز بولاية جديدة من الدور الأول والحصول على أغلبية برلمانية.

وينص التعديل الدستوري ،الذي اعتمدته تركيا في أبريل 2017، أن يقدم الناخبون الأتراك ورقتين لانتخاب رئيس جديد، إلى جانب 600 نائبا.

ويمكن للأحزاب التي حصلت على أكثر من 10 بالمائة من ألأصوات على المستوى البلاد حصرا، دخول البرلمان، لكن وفقا لقانون تم تبنيه في مارس الماضي، يحق للأحزاب وللمرة الأولى تشكيل تحالفات خلال الانتخابات التشريعية ، ما يفسح المجال للأحزاب التي لم تحصل على النسبة المطلوبة لدخول البرلمان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. بالفيديو.. القوات العمومية تتدخل لتفريق “الأساتذة المتعاقدين” المعتصمين أمام البرلمان