استنكرت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية تصريحات وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو بشأن القدس.

وكان أوغلو قد أكد في كلمة ألقاها في ملتقى للصحفيين العرب، اليوم السبت، باسطنبول “وجود تراجع وتردد داخل العالم الاسلامي، وخاصة داخل جامعة الدول العربية”، في ما يخص قرار نقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة.

وأعرب محمود عفيفي، المتحدث الرسمي باسم أمين عام الجامعة في بيان له، عن الأسف ازاء اصرار الوزير التركي على استهداف الجامعة العربية ب”شكل سلبي ونهج استعلائي”، مستغلا الأهمية الكبيرة التي تحظى بها قضية القدس لدى الشارع العربي والإسلامي.

وقال إن مثل هذه التصريحات “تطرح مجددا علامات استفهام حقيقية حول الموقف التركي الحقيقي إزاء المنظومة الإقليمية العربية التي تعبر عنها الجامعة العربية، خاصة “اذا ما ربطنا بذلك أيضا التدخل التركي في الأرض العربية والذي صدرت به قرارات واضحة عن القمة العربية الأخيرة في الظهران”..

وأضاف المتحدث الرسمي أنه كان الأجدر بمن يطلقون مثل هذه التصريحات “المزايدين” علي قضية فلسطين أن يتابعوا الأمور بشكل أكثر توازنا للتعرف على الجهود والاتصالات المكثفة التي قامت وتستمر في القيام بها الجامعة العربية ودولها وبصفة خاصة اللجنة السداسية المعنية، وذلك منذ انعقاد الاجتماع الوزاري الاستثنائي لمجلس الجامعة العربية في دجنبر الماضي بعد إعلان الادارة الأمريكية قرارها بنقل السفارة.

وشدد المتحدث في ختام تصريحه إلى أن مثل هذه التصريحات التركية “لا تخدم بالتأكيد هدف قيام علاقات طبيعية بين الجامعة العربية وتركيا خلال هذه المرحلة، وأن اتباع المسؤولين الأتراك لنهج إعطاء الدروس للآخرين والمزايدة على المواقف العربية لا يجعلنا غافلين عن حقيقة المواقف التركية التي تتسم في كثير من الأحيان بالاستعراضية والخطاب الإنشائي، وهو الأمر الذي أصبح مكشوفا لدى الرأي العام العربي”.

التعليقات على وزير خارجية تركيا يتهم الدول العربية بالتردد بشأن القدس والجامعة تستنكر مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

الاتحاد العام للشغالين بالمغرب يلتقي رئيس الحكومة للتباحث حول الالتزامات المتفق عليها في الاتفاق الاجتماعي الموقع في 30 أبريل 2022

عقد وفد من المكتب التنفيذي للاتحاد العام للشغالين بالمغرب يتقدمه النعم ميارة الكاتب العام …