سجلت أسعار المواد الاستهلاكية بالمغرب خلال شهر يناير المنصرم سجلت انخفاضا ملحوظا، فيما عرف معدل التضخم شبه استقرار، مقارنة بشهر بالمعطيات المسجلة في دجنبر الماضي.

وأوضحت المعطيات التي كشفت عنها مذكرة أصدرتها المندوبية السامية للتخطيط، صباح اليوم الاثنين، أن الرقم الاستدلالي لأسعار المواد الاستهلاكية سجل انخفاضا نسبته0,1% في يناير مقارنة بشهر دجنبر السابق، وذلك بسبب انخفاض الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية والذي بلغت نسبته 0,3%، فيما سجلت المواد غير الغذائية نسبة ارتفاع وصلت حوالى 0,1%.

كما أردف المصدر ذاته أنه بخصوص المواد الغدائية التي سجلت أهم معدلات انخفاض، فقد عرفت ثمن الخضر تراجعا بلغت نسبته 4,2% و0,2% بالنسبة للحوم، مشيرة إلى أن أثمنة السمك وفواكه البحر هي التي سجلت ارتفاعا بحوالي 1,6% وكذلك الحليب والجبن والبيض، حيث وصلت نسبة تزايدها 0,7%

وأبرز المصدر ذاته بأن هناك فوارق واضحة بين المدن المغربية، بخصوص هذه الانخفاضات وهذه الارتفاعات، إذ عرفت مدينة آسفي أعلى نسبة انخفاض، حيث بلغت فيها الأرقام الاستدلالية للمواد الغدائية 1,2%، فيما بلغت في كلميم 0,6%، وفي العيون 0,5%، وبمراكش ووجدة والحسيمة وصلت 0,3%. أما بالنسبة لأهم الارتفاعات، فقد سجلت أساسا في فاس، والتي بلغت فيها النسبة حوالي 0.3%، ونفس النسبة سجلت أيضا بالداخلة. وفي طنجة بلغت 0,2%، بينما سجلت0.1% بكل من الدار البيضاء وبني ملال.

التعليقات على أسعار المواد الغدائية انخفضت في يناير حسب مندوبية التخطيط مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

إسبانيا تحرز كأس أمم أوروبا للمرة الرابعة في تاريخها على حساب إنجلترا

المنتخب الأفضل فاز باللقب، هذا ما ينطبق على إسبانيا الذي توج الأحد بكأس أمم أوروبا المقامة…