نشرت بعثة الاتحاد الأوروبي بالمغرب مذكرة إعلامية حول موضوع تصدير دواجن المغرب إلى أوروبا، حيث نفت اتخاد أي قرار حول الملف.

وأضاف المصدر أنه قصد تقديم التوضيحات اللازمة على إثر ما تم نشره ببعض الصحف، من أخبار تدين كفاءات مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، قامت بعثة الاتحاد الأوروبي بالمملكة المغربية بنشر ورقة إعلامية بشأن استيراد المنتجات الغذائية ذات أصل حيواني من الدول الأخرى، وقدمت تقريرا حول تقدم العملية بالنسبة للمغرب، والتي تجري بشكل عادي، مشيرة إلى أنه لم يتخذ بعد أي قرار بشأن هذا الملف.
قبل الموافقة على بلد ما ليتمكن من بدء تصدير فئة من الأغذية ذات الأصل الحيواني إلى الاتحاد الأوروبي، يقوم مكتب تحليل وتدقيق السلامة الصحية التابع للمفوضية الأوروبية بتقييم البلد وسلطته المختصة. وتتم هذه العملية عبرعدة مراحل، تهم الصحة الحيوانية والمخلفات والنظافة والسلامة.
وبما أن المغرب قد أعرب عن رغبته في تصدير منتجات الدواجن المعالجة بالحرارة إلى الاتحاد الأوروبي، فإن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية يخضع لعملية التدقيق السالفة الذكر. وقد تم إجراء عمليتي التدقيق الخاصة بالصحة الحيوانية والمخلفات خلال شهري مارس وشتنبر على التوالي، ولن يتم إصدار القرار إلا عقب التدقيق الثالث الخاص بالنظافة والسلامة المزمع إجراؤه خلال شهر دجنبر 2017.
وتشير الورقة الإعلامية إلى أن الاتحاد الأوروبي يعمل عن كثب مع بلدان المنشأ التي يتاجر معها لضمان موافقة المواد الغذائية المستوردة لمعايير الصحة العمومية والصحة الحيوانية الواجبة بجميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي. وتنطبق نفس معايير السلامة الصحية للمنتجات الغذائية على جميع المنتجات بغض النظر عن أصلها.

التعليقات على بعثة الاتحاد الأوروبي تخرج عن صمتها بخصوص استيراد الدواجن المغربية مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بنموسى يؤكد ضرورة تحيين المناهج المرجعية للبرامج والتكوينات وملاءمتها باستمرار مع التطورات البيداغوجية

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم الثلاثاء بالرباط، عل…