تراجع معدل البطالة إلى 9.7 بالمائة العام الماضي، حيث سجل 9.9 بالمئة خلال سنة 2014، وذلك بفضل نمو في قطاعي الخدمات والبناء.

وقالت المندوبية السامية للتخطيط في المغرب في بلاغ لها، أن قطاعي الخدمات والبناء وفرا 32 ألفا و18 ألف وظيفة جديدة على الترتيب بينما وفر قطاع الصناعات التحويلية 15 ألف وظيفة.

وأضافت المندوبية أن عدد الوظائف انخفض في قطاع الزراعة المكتظ بالعمال بواقع نحو 15 ألف وظيفة في 2015، حيث يشكل القطاع ما يصل إلى 17 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي للمغرب ويضم أكثر من نصف القوة العاملة في البلاد.
وبخصوص جودة الشغل تحدث تقرير المندوبية على أن 9,4% من النشيطين المشتغلين هم صدفيون أو موسميون، قرابة ثمانية نشيطين مشتغلين من بين عشرة (%79,4) لا يستفيدون من تغطية صحية، %94 بالوسط القروي و%65,2 بالوسط الحضري. وتبلغ هذه النسبة، ضمن المستأجرين، %59,1 على المستوى الوطني، %82,2 بالوسط القروي و%50,4 بالوسط الحضري.
•كما أن %23 من مجموع النشيطين المشتغلين و%34,2 من العاملين بقطاع “البناء والأشغال العمومية” عبروا عن رغبتهم في تغيير شغلهم. وتتمثل الدوافع الأساسية المصرح بها في: الحصول على شغل يوفر مدخولا أكبر بنسبة %69,5، العمل في ظروف أكثر ملائمة بنسبة %10,8، مزاولة شغل أكثر استقرارا بنسبة %9,1 والتوفر على شغل يتلاءم أكثر مع التكوين المحصل عليه بنسبة %5,2.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

طقس الجمعة.. أجواء غائمة مصحوبة بزخات رعدية بهذه المناطق

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة لليوم الجمعة، أن تكون الأجواء غائمة مصحوبة ب…