سجلت المندوبية السامية للتخطيط، انخفاضا في أسعار المواد الإستهلاكية، خلال شهر أكتوبر الماضي، بواقع 0.3 مقارنة بشهر شتنبر الماضي، مقابل ارتفاع بواقع 0.9 بالمائة مقارنة بالسنة الماضية.

وأفادت المندوبية في مذكرة اخبارية حديثة، أن هذا الإنخفاض المسجل بين شهري شتنبر وأكتوبر 2016 هم على الخصوص أثمان “السمك وفواكه البحر” ب 5,3% و”اللحوم” ب 3,4% و”القهوة والشاي والكاكاو” ب 1,1% و”الفواكه” ب 0,8%.

وعلى العكس من ذلك، ارتفعت أثمان “الخضر” ب 2,3% و”الحليب والجبن والبيض” ب 0,2%.

وبحسب المذكرة ذاتها، فقد سجل الرقم الاستدلالي أهم الانخفاضات في الحسيمة ب 1,7% وفي آسفي وبني ملال ب 1,5% وفي الدار البيضاء والقنيطرة والعيون  0,8% وفي أكادير ب 0,7% وفي الداخلة وكلميم ب 0,4%. وعلى العكس من ذلك، سجل هذا الرقم ارتفاعا في كل من مكناس وسطات ب 0,4%وفي الرباط ووجدة ب 0,3%.

ومقارنة بنفس الشهر من السنة السابقة، أفادت المذكرة بأن الرقم الإستدالالي للأثمان سجل ارتفاعا ب 1,6% خلال شهر أكتوبر 2016. وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد أثمان المواد الغذائية ب 2,2% والمواد غير الغذائية ب 1,2%.

وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين انخفاض قدره 0,3% بالنسبة ل “المواصلات” وارتفاع قدره2,8% بالنسبة ل “التعليم”.

التعليقات على انخفاض في أسعار السمك واللحوم وارتفاع ثمن الخضر والحليب خلال أكتوبر مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

لكويرة.. البحرية الملكية تقدم المساعدة لـ 56 مرشحا للهجرة غير النظامية

قدمت وحدة تابعة للبحرية الملكية كانت تقوم بدورية بحرية، أمس الاثنين، على بعد 37 كيلومترا ج…