كشفت المجموعة البنكية للقرض العقاري والسياحي مساء أمس الجمعة بالدار البيضاء عن مخططها الاستراتيجي 2020/2016، الذي صادق عليه المجلس الإداري للمجموعة هذا الأسبوع.

وأوضح السيد أحمد رحو الرئيس المدير العام لهذه المجموعة خلال ندوة صحفية عقدت مساء أمس لتقديم الحصيلة نصف السنوية للقرض العقاري والسياحي أن الأشهر الستة الأولى من هذا العام تميزت بحدثين استراتيجيين كبيرين تمثل أولهما في تبني مخطط استراتيجي جديد يقوم على الانتشار العملي لنظام معلوماتي جديد في كل وكالات البنك بغية تقديم خدمات أفضل للزبائن بينما يتمثل الثاني في تقوية عرضها الرقمي المتكامل الذي يوفر قنوات أخرى للخدمات سواء بالنسبة للأشخاص الذاتيين أو بالنسبة للمقاولات (تسديد الضرائب على شبكة الانترنيت أو التحويلات المالية السريعة).

وتشتمل هذه الاستراتيجية على عدد من الإجراءات منها أساسا توسيع شبكة المجموعة البنكية بافتتاح سبع وكالات جديدة وخلق فروع موجهة لفائدة صناديق للاستثمار العقاري.

وتنفيذا لإجراءات مخططه الاستراتيجي، أكد أن المجلس الاداري اعتمد برنامج إصدار سندات من أربعة ملايير درهم خلال الفترة الممتدة من 2016 إلى 2020، وترمي إلى تحسين إدارة موارد البنك.

وبخصوص الحصيلة نصف السنوية ، أشار الرئيس المدير العام إلى أنه مع تحقيق صافي التدفقات من 1 مليار درهم منذ ديسمبر 2015 ، بلغت ودائع البنك المستحقة في يونيو الأخير 19.1 مليار درهم, مسجلة بذلك نموا بنسبة 5،4 في المئة، مبرزا أن صافي التدفقات هذا ساعد على التدبير الامثل لموارد البنك بحيث ظلت الودائع مستقرة عند 5.3 مليار درهم. فيما سجل مجموع ودائع الزبائن نموا بنسبة 4،8 في المائة.

وبلغ إجمالي القروض المستحقة الأداء 34،7 مليار درهم اي بنسبة نمو قدرها زائد 2،8 في المائة مقارنة مع دجنبر 2015. وارتفع إجمالي القروض العقارية بنسبة زائد 0،7 في المائة مقارنة بدجنبر 2015 ، محققا بذلك غلافا ماليا قدره 24،3 مليار درهم منها زائد 4 في المائة لفائدة التطوير العقاري المتميز وزائد 0،8 في المئة لفائدة قروض الشراء.

وأضاف المسؤول الأول عن هذه المجموعة البكنية أنه تبعا لسياسة تنويع وظائف مؤسسته، فإن القرض العقاري والسياحي قد رفع القروض المستحقة باستثناء العقارات بزائد 8.3 في المئة مقارنة مع دجنبر 2015 والتي بلغت 9،2 مليار درهم.

التعليقات على مجموعة القرض العقاري والسياحي تكشف عن مخططها الاستراتيجي مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

مجموعة “المكتب الشريف للفوسفاط” تحقق رقم معاملات قدره 91,27 مليار درهم سنة 2023

بلغ رقم معاملات مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، الفاعل الرئيسي في صناعة الأسمدة، 91,27 مليا…