جرت، اليوم الأربعاء بالرباط، مراسيم تسليم السلط بين محمد فكرات، الذي عينه الملك محمد السادس رئيسا لمجلس الإدارة الجماعية للقرض الفلاحي للمغرب، وسلفه نور الدين بوطيب، بحضور وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي.

وبهذه المناسبة، هنأ صديقي فكرات على الثقة التي حظي بها من طرف الملك، بتعيينه على رأس مجموعة القرض الفلاحي للمغرب، معربا في هذا الإطار عن قناعته بأن الرئيس الجديد سينجح في مهمته الجديدة بهذه المؤسسة.

من جهة أخرى، سلط الوزير الضوء على الدور الهام الذي تضطلع به مجموعة القرض الفلاحي للمغرب، باعتبارها شريكا ماليا رئيسيا في الاستراتيجيات الوطنية الموجهة للقطاع الفلاحي وتنمية العالم القروي، مشددا على التزامه بمواكبة ودعم مختلف الاستراتيجيات المعتمدة لتنمية هذا القطاع الاستراتيجي.

بدوره، هنأ بوطيب فكرات على هذا التعيين، منوها بصفاته الإنسانية ومؤهلاته المهنية، ومتمنيا له التوفيق في مهامه الجديد.

وأضاف أن الرئيس الجديد لمجلس الإدارة الجماعية للقرض الفلاحي للمغرب يمكنه تحمل هذه المسؤولية باقتدار، وذلك نظرا للإمكانات والخبرة الكبيرة التي اكتسبهما طوال مساره الأكاديمي والمهني.

من جهته، أعرب فكرات عن فخره بالثقة التي خصه بها الملك، مؤكدا عزمه الراسخ ورغبته الكبيرة في أن يكون في مستوى التطلعات.

كما أبرز، بهذه المناسبة، دور مجموعة القرض الفلاحي للمغرب، الذي يشكل آلية لتنزيل السياسة الفلاحية، وفقا لتوجيهات الملك محمد السادس.

وأردف أن مجموعة القرض الفلاحي للمغرب كانت دائما حاضرة في تنزيل استراتيجيات الدولة، لاسيما مخطط المغرب الأخضر، واستراتيجية “الجيل الأخضر”، مضيفا أن هدفه الأول هو التنفيذ الأمثل للأوراش المسطرة، والتي تروم تحقيق الرخاء للمواطن المغربي، وخاصة بالوسط القروي.

وشغل فكرات الحاصل على دبلوم مهندس دولة من المدرسة المركزية لباريس، ودبلوم إدارة الأعمال من كلية (IE لإدارة الأعمال) بمدريد، عدة مناصب بالمكتب الشريف للفوسفاط، قبل أن يعين رئيسا مديرا عاما لمجموعة “كوزيمار”، وهو المنصب الذي ظل يشغله ما بين سنتي 2004 و2021.

كما كان عضوا في اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي الجديد، وهو نائب رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب.

ويترأس فكرات لجنة القضايا الاقتصادية والمشاريع الاستراتيجية بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، والفيدرالية البيمهنية المغربية للسكر، وهو أيضا، عضو المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، وعضو المجلس التوجيهي الاستراتيجي لوكالة (MCA-Morocco)، ورئيس لجنة تدقيق الحسابات الخاصة بها.

ويعد محمد فكرات، الذي يشغل منصب متصرف مستقل ورئيس لجنة تدقيق الحسابات للقرض الفلاحي، من الأطر الوطنية التي تمتلك خبرة كبيرة في القطاعات العمومية الحيوية.

التعليقات على القرض الفلاحي للمغرب.. تسليم السلط بين فكرات وبوطيب مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

كأس الكونفدرالية.. نهضة بركان تراهن على حسم بطاقة التأهل لدور الربع أمام “سيخوخون يونايتد” الجنوب افريقي

يخوض فريق نهضة بركان، مساء يومه الأحد 25 فبراير 2025 مباراة الجولة الخامسة وما قبل الأخيرة…