أوصت (CDG Capital Insight)، في مذكرة تحليلية لها، المستثمرين بالاكتتاب في العرض العام الأولي لمجموعة (TGCC).

وقالت (CDG Capital Insight)، في مذكرة تحليلية بعنوان “إدراج مجموعة (TGCC) في البورصة”، إن هذه المجموعة تتمتع بالعديد من المزايا التي تدفعنا إلى توصية الاكتتاب في عرضها العام الأولي.

وأشار المصدر ذاته إلى توفر المجموعة على محفظة متنوعة في قطاعات أعمال مختلفة، وعلى زبناء في الغالب من القطاع الخاص ، مبرزا أن 82,5 في المائة من دفتر الطلبيات بتاريخ 30 يونيو 2021 يتكون من زبناء القطاع الخاص.

وأضاف أن هناك ثلاثة عوامل تدعم نمو مجموعة (TGCC)، هي العقارات والبنية التحتية وإفريقيا، مسجلا أن المجموعة ستستفيد من الطلب المتزايد على السكن وأشغال البناء في مشاريع البنية التحتية الحكومية.

وأبرزت (CDG Capital Insight) أن الانفتاح الدولي سيستمر في تقديم إمكانات كبيرة بسبب التوقعات الاقتصادية الواعدة بشكل عام في البلدان التي تتواجد فيها المجموعة.

من جهة أخرى، سجلت المذكرة أن المجموعة توفر كذلك عائدات جذابة، قائلة إنه “مع الأخذ في الاعتبار افتراض توزيع 70 في المائة من صافي أرباحها خلال الفترة 2021 -2027، تتوفر المجموعة على رؤية جيدة من حيث العائدات”.

وفي هذا الصدد، يفترض أن تقدم المجموعة عائدات بنسبة 3,9 في المائة، وهو مستوى جذاب مقارنة بالمجموعات المشابهة، وفقا للمصدر ذاته، الذي يضيف أن المساهمين الجدد سيحصلون كذلك على أرباح بعد الاكتتاب برسم السنة المالية 2021.

في المقابل، أوضح محللو (CDG Capital Insight) أن هناك مخاطر قد تجعلهم يغيرون رأيهم. وأفادت المذكرة بأن المجموعة تواجه بيئة شديدة التنافسية ، حيث تتوقع في خطة أعمالها انخفاضا في هامش الربح من أجل تعزيز حجم المبيعات.

من جهة أخرى، سجل المصدر بأن المجموعة تعاني من ديون مرتفعة إلى حد ما، مع معدل مديونية يقدر بأكثر من 100 بالمائة خلال سنة 2021 ، وفقا لتوقعات المجموعة، موضحا أن هذه القدرة المالية المحدودة نسبيا قد يكون لها تداعيات على دفتر الطلبيات على المدى المتوسط. في السياق ذاته، يقول الخبراء إنه على الرغم من أن آفاق نمو قطاع البنية التحتية في المغرب لا تزال جذابة، إلا أن تمويله قد يثير بعض التساؤلات.

بالإضافة إلى ذلك، تعمل المجموعة في سوق دوري نسبيا ويمكن أن تواجه زيادة محتملة في تكاليف مواد البناء (الصلب والخشب، وما إلى ذلك). كما يمكن أن تواجه المجموعة مخاطر بعد انفتاحها على السوق الدولية، مما ينطوي على العديد من التحديات.

يذكر أن مجموعة (TGCC) أطلقت عملية إدراج في البورصة بمبلغ 600 مليون درهم وبسعر مرجعي تم تحديده في 136 درهم للسهم الواحد.

وستنجز هذه العملية من خلال زيادة في الرأسمال ب300 مليون درهم، وبيع للأسهم إلى صندوق الاستثمار ( MC II Concrete) بمبلغ 300 مليون درهم.

التعليقات على (CDG Capital Insight) توصي بالاكتتاب في العرض العام الأولي لمجموعة (TGCC) مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

مراكش.. توقيف شخصين سرقا سيدة تحت التهديد بالسلاح الأبيض

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة مراكش، أمس الاثنين وصباح اليوم الثلاثا…