اعتمدت مؤسسة الرعاية- التجاري وفابنك، سنة 2020 برنامجا رقميا بالكامل بغية الحفاظ على اللقاءات والحوار مع جمهورها في زمن الجائحة (كوفيد -19).

وافاد بلاغ للمؤسسة أنه “منذ بداية الأزمة الصحية، وبفضل تجربتها التي راكمتها في مجال الرعاية والاحتضان لما يفوق أربعين سنة، أجرت مؤسسة الرعاية التجاري وفابنك تغييرات على برنامج عملها الذي يتمحور حول ثلاث واجهات تتمثل في تطوير التربية والتعليم وروح المقاولة لدى الشباب ؛ ودمقرطة الولوج للفن ودعم الفنانين والنهوض بالنقاشات الفكرية البناءة التي تتطرق لقضايا الساعة التي تهم مستقبل البلاد.

وأشار البلاغ إلى أنه تم وضع مخطط عمل يضم برامج وعروض رقمية، تقوم على التعاطف و القرب ، علاوة على أنشطة تفاعلية عبر الويب، لاسيما عبر صفحة المؤسسة على الفايسبوك التي تم إطلاقها مع بداية الظرفية الاستثنائية المتعلقة بكوفيد-19 في أبريل الماضي.

واضاف المصدر ذاته أن البرنامج تضمن ايضا رقمنة المحتويات الأكاديمية، وورشات تكوين في ريادة الأعمال من تنظيم المؤسسة، وإطلاق مسابقات فنية محلية ووطنية بصيغة رقمية، وكل ذلك بناء على قيم الرعاية والتفاؤل والصالح العام والتعاطف، مما مكن مؤسسة الرعاية من الإبقاء على علاقة وثيقة مع منظومتها، مع توسيعها لتشمل كافة جهات المملكة.

ومن أبرز الأحداث التي ميزت السنة الماضية، يذكر البلاغ، إطلاق شراكة استراتيجية في إطار برنامج ” BoostWithFacebook ” الذي تم إعداده من طرف مجموعة فايسبوك وتم تنفيذه من طرف الشركة الناشئة فاكتوري في المغرب.

واستفادت لحدود الآن 215 مقاولة مغربية صغرى، من زبناء وغير زبناء شبكة دار المقاول، عبر مؤسسة الرعاية التجاري وفابنك، من تكوين عملي في التسويق الرقمي للإبقاء على مبيعاتها ورقمنتها في ظل الأزمة الصحية. حيث ستواصل مؤسسة الرعاية التجاري وفا بنك هذا البرنامج في سنة 2021 والذي سيوجه للمقاولات الصغيرة والمتوسطة.

ومن جانب آخر، وفي إطار المسابقة الوطنية 2020 لإنجاز المغرب، ذكر المصدر ذاته بمكافأة مؤسسة الرعاية التجاري وفابنك لفريق ‘Sicom In’ الفائز في فئة الجامعات والمكون من طلبة كلية العلوم والتقنيات بفاس، عبر احتضانه ضمن مختبر الابتكار للتجاري وفابنك.

وعبر ولوج برنامج التسريع “Student Innovation Journey” الذي تم وضعه مؤخرا من طرف التجاري وفابنك، استفاد فريق ‘Sicom In’ من مواكبة بجودة عالية، مما مكنه من إطلاق برنامجه المقاولاتي في أفضل الظروف. وعلى نفس المنوال، واكبت مؤسسة الرعاية التجاري وفابنك الفريق الفائز في إنجاز مشروعه لإنشاء مقاولة ناشئة. وهكذا، تضطلع المؤسسة بمهمتها في النهوض بروح الابتكار والمبادرة المقاولاتية في صفوف الشباب.

كما عرفت سنة 2020 تنظيم مؤسسة الرعاية التجاري وفابنك بشراكة مع إنجاز المغرب الدورة الإلكترونية الأولى لمخيم الابتكار، إذ يهدف هذا البرنامج إلى ضخ ، من خلال ممارسات وتحديات، مناهج الإبداع والابتكار ( نموذج أعمال، انتقاء أفكار جيدة…) في فكر الطلبة الشباب وحاملي المشاريع المفترضين. ويستفيد البرنامج من أوجه التآزر بين المستشارين المتطوعين لمجموعة التجاري وفابنك و فرقهم من الطلبة في اختصاصات متعددة.

واشارت المؤسسه إلى انه “خلال هذه السنة، تم تبني الصيغة الرقمية للبرنامج الذي جرت منافساته في الفترة من 23 إلى 28 ماي 2020، بمشاركة أزيد من 100 طالب قدموا من جميع جهات المغرب وتم تقسيمهم لفرق بممثلين من جهات مختلفة ، كما تمت مواكبتهم وتدريبهم من طرف 11 مدربا متطوعا من مجموعة التجاري وفابنك”، مبرزة ان لجنة التحكيم المشكلة من فاعلين جامعيين وأصحاب القرار و مسؤولين بالتجاري وفابنك وإنجاز المغرب قامت بمكافأة أفضل مشروع فريق.

ومؤسسة الرعاية التجاري وفابنك من المؤسسات السباقة وطنيا التي انتقلت لصيغة الندوات الرقمية، حيث خصصت سلسلة من الندوات لتحليل الرهانات الاقتصادية والاجتماعية والنفسية لكوفيد-19.

وساهمت سلسلة ” تبادل من أجل فهم أفضل “حسب البلاغ ، في تسريع وتيرة ندوات المؤسسة من ندوة واحدة إلى ندوتين شهريا، مشيرة إلى ان هذا الشكل من الندوات حظي باهتمام كبير من لدن متصفحي الأنترنت ومكن من مواصلة تنظيم لقاءات رقمية حول مواضيع مهمة والاستمرار في الإجابة عن انشغالات المواطنين.

وتميز النصف الثاني من سنة 2020 بنجاح اللقاءات التي تناولت مواضيع متنوعة وسجلت متابعة بلغت حوالي 100.000 مشاهدة في اليوم، من قبيل ندوة ” إعادة اكتشاف التراث اليهودي المغربي ” التي سجلت لوحدها لحدود اليوم أزيد من 20.000 مشاهدة.

وبشكل أعم، ابتكرت مؤسسة الرعاية عدة برامج لفائدة منظومتها الفنية، حيث أطلقت عبر صفحتها على الفايسبوك مسابقة فنية #أنافداري، المفتوحة في وجه المحترفين والهواة. وتمثل هدفها في تقديم فضاء للتعبير الفني حول الحجر الصحي، حيث طلب من المشاركين رسم فضاء داخلي واقعي أو من وحي الخيال.

وتوجت هذه المسابقة 4 فئات من الفائزين. ولأول مرة، عرفت برامج مؤسسة الرعاية مشاركة فاعلين من جميع الآفاق والجهات.

وإلى جانب هذه البرامج التي لا زالت متواصلة، لم تتردد مؤسسة الرعاية في تقديم مساهمتها لأنشطة ميدانية على غرار المشاريع الثقافية الوطنية الرامية للحفاظ على موروث الفنانين الكبار. وفي هذا الصدد، أعدت مفوضية معرض الغرباوي من خلال إقراض متميز للوحات هذا الفنان لفائدة متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر بالرباط.

وخلص البلاغ إلى أن مؤسسة الرعاية تجسد التوجه المواطن لمجموعة التجاري وفابنك طبقا لسياسة المسؤولية المجتمعية لمجموعة المدى، مبرزا أن أنشطة الرعاية تتمثل في مشاركة وتبسيط المعارف بغية ضمان انفتاح الجميع مهما كانت الظروف.

التعليقات على مؤسسة الرعاية التجاري وفابنك تعتمد برنامجا رقميا كاملا مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

أخنوش يعقد جلسة عمل للارتقاء ‏بالمنظومة التعليمية وتحقيق مدرسة الجودة

عقد رئيس الحكومة عزيز أخنوش، جلسة عمل اليوم الإثنين بالرباط، خصصت لتدارس مدى تقدم تنفيذ خا…