افتتحت مساء أمس ببرلين فعاليات مهرجان برلين السينمائي “برليناليه” في نسخته السادسة والستين بعرض الفيلم الأمريكي “يحيا قيصر” للمخرجين الأخوين جويل وإيثان كوين .

وعرض فيلم ” يحيا قيصر ” الذي يقوم فيه بدور البطولة الممثل جورج كلوني ، وجوش برولين وسكارليت جوهانسون وفرانسيس ماكدرماند وتشانينج تاتوم ، خارج المسابقة الرسمية للمهرجان.

ويؤدي كلوني في هذا الفيلم الذي بدأ عرضه في القاعات السينمائية في الولايات المتحدة ،والذي يعد العمل السابع عشر للشقيقين كوين ، دور نجم هوليودي في الخمسينيات يختفي خلال تصوير إنتاج تاريخي ضخم ، وذلك إلى جانب الممثلين جوش برولين وسكارلت جوهانسون وكريستوف لامبير .

وتميزت ليلة أمس باستقبال بهيج على شرف عدد كبير من الفنانين القادمين من كل مناطق العالم ، الذين مروا فوق البساط الاحمر للمهرجان تحت أضواء عدسات المصورين وكاميرات تلفزيونات العالم وهتافات المعجبين ومحبي الفن السابع.

وقد أضفت الزينة والألوان والديكور والأضواء التي غطت الطرق المؤدية لموقع حفل الافتتاح الرسمي للمهرجان بساحة (بوست دامر بلاست) ، أجواء احتفالية خاصة ، إذ ان الطقس البارد ونزول أمطار خفيفية بين الحين والآخر، لم تمنع المهتمين ومحبي السينما من الوقوف لساعات في انتظار وصول نجوم الفن السابع في العالم والاستمتاع بإطلالاتهم والتقاط صور “سليفي” معهم.

وكان من أبرز النجوم الذين ظهروا على البساط الاحمر، جورج كلوني رفقة زوجته، وميريل ستريب التي تترأس لجنة تحكيم المهرجان لهذه السنة ، وتشانيغ تايتم وتيلدا سوينتون وغيرهم.

وتميز الحفل أيضا بحضور عدد من نجوم الرياضة وسياسيين ودبلوماسيين وعدد من الشخصيات من عالم الثقافة والفن والإعلام والأعمال والمجتمع المدني.

وسيعرض خلال هذا المهرجان الذي يصنف ضمن أبرز المهرجانات في العالم ، ما يناهز 400 فيلم في أغلب القاعات السينمائية ببرلين في تقليد للمهرجان الذي ينفتح على الجمهور الواسع بمختلف فئاته العمرية ، إضافة إلى منح الطلبة امتيازات خاصة لولوج القاعات والاستمتاع بالأفلام المقترحة من إدارة المهرجان.

ويراهن مهرجان “برليناله ” الذي انطلق منذ سنة 1951 ،والذي تتواصل دورته الحالية إلى غاية 21 فبراير الجاري ، على التنوع والانفتاح على جغرافيات جديدة في كل دورة وفتح المجال لسينما صاعدة من أجل تشجيع هذا الفن ضمن فقرات متعددة .

وسيكون على لجنة تحكيم المهرجان التي تترأسها ستريب ، الحائزة على جائزة أوسكار ثلاث مرات ، والتي تضم سبعة أفراد ، أن تختار ضمن 18 فيلما مشاركا في المسابقة الرسمية ، جوائز الدب الذهبي والدب الفضي ، إذ أن الدب يمثل رمز العاصمة الألمانية برلين ، وهي تهم أفضل فيلم وأفضل صورة وموسيقى وممثل وممثلة ، وإنجاز فردي.

ويشارك المغرب في هذا المهرجان بفيلم “جوع كلبك” للمخرج هشام العسري وذلك إلى جانب دول عربية أخرى كمصر والسعودية ولبنان فيما تشارك تونس في المسابقة الرسمية .

التعليقات على الفيلم الأمريكي “يحيا قيصر” يفتتح فعاليات مهرجان برلين السينمائي مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…