افتتح ليلة أمس السبت في مدينة الأقصر بجنوب مصر، (مهرجان الأقصر للسينما العربية والأوروبية) بعرض الفيلم الفلسطيني (3000 ليلة) من سيناريو وإخراج الفلسطينية مي المصري التي أهدت الفيلم للأسيرات الفلسطينيات في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

ويتم خلال المهرجان، الذي يستمر حتى الخامس من فبراير القادم، عرض 50 فيلما متنوعا من 30 دولة.

وتحل السينما الإيطالية ضيف شرف المهرجان هذا العام فيما تم اختيار الفنانة لبنى عبد العزيز كرئيسة شرفية لهذه الدورة لتاريخها السينمائي الثري الذي أغنى السينما المصرية والعربية.

وخلال حفل الافتتاح، قال وزير الثقافة المصري حلمي النمنم، إن هذا المهرجان هو “بداية استعداد المدينة لكي تكون الأقصر عاصمة بحق للثقافة العربية، لا نريدها أن تكون عاصمة للحضارة القديمة فقط”.

وقال الأمين العام لمؤسسة (نون للثقافة والفنون) جمال زايدة، الجمعية المنظمة للمهرجان، إنه يهدف إلى نقل جانب من النشاط الفني والثقافي من القاهرة إلى أهل الصعيد ومد جسور التعاون الثقافي مع دول الاتحاد الأوروبي في الوقت نفسه.

تجدر الإشارة إلى أن لجنة التحكيم يترأسها المصور السينمائي المصري رمسيس مرزوق، وتضم في عضويتها كلا من المخرجة الفرنسية ساندرين راي، والمنتج الجورجي نيكولوز ابراماشفيلي، والمخرج الإيطالي أدريانو دي سانتيس، والممثلة اللبنانية كارمن لبس، والمخرجة الإماراتية نجوم الغانم، والموسيقي المصري راجح داود.

التعليقات على افتتاح مهرجان الأقصر للسينما العربية والأوروبية بعرض فيلم فلسطيني مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

قبل مونديال 2030.. الشركات البرتغالية تتطلع إلى تعزيز حضورها في السوق المغربية

تتطلع الشركات البرتغالية إلى الاستفادة من كأس العالم 2030 المقبلة، والتي ستستضيفها البرتغا…