انطلقت، مساء اليوم الثلاثاء، فعاليات الدورة ال38 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وتم إهداؤها إلى روح الفنان الكبير الراحل محمود عبد العزيز، الذي وافته المنية ليلة السبت الماضي.

وقد تميز حفل الافتتاح، الذي نظم بالمسرح الكبير بدار الأوبرا ، بالخصوص بتكريم فنانين عالميين أبرزهم المخرج الألماني كريستيان بتزولد، والمخرج الصيني جيا زان، إذ منحت لهم جائزة فاتن حمامة للتميز، كما تم تكريم الفنان المصري أحمد حلمي.

وأعلن خلال الحفل عن أسماء الفائزين بجائزة فاتن حمامة التقديرية وهم المخرج الراحل محمد خان (تسلمت جائزته كريمته نادين خان)، والمخرج المالي الشيخ عمر سيسوكو، والمنتج الفلسطيني حسين القلا، بينما تم الإعلان عن تأجيل تكريم الفنان يحيي الفخراني إلى حفل الاختتام وذلك لظروف خاصة.

ويعرض بالدورة الحالية للمهرجان، التي تقام هذه السنة تحت شعار “السينما للجمهور”، 204 فيلما، من 61 بلدا من بينها المغرب ، منها 16 فيلما تتنافس لنيل جائزة ” الهرم الذهبي “.

والأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان هي “زوجة طيبة ” للمخرج ميرجانا كارانوفيتش الذي يمثل صربيا، والبوسنة والهرسك،وكرواتيا ، وفيلم “حياة آنا ” لنينوباسيليا من جورجيا، و”حكايات قريتي” للمخرج الجزائري كريم طرايدية ، و”يوم للستات” للمصرية كاملة أبو ذكرى، و” كلاب ” لبوجدان ميريكا من فرنسا، و”قتله على كراسي متحركة ” لأتيلاتيل (المجر) ، و” جاكوب الصغير” للبولندي ماريوس بيلينيسكى، و”غرباء كلية” للإيطالي باولو جينوفيزي ، و”شخص ما للتحدث إليه” للصيني يولين ليو، و”الممر الضيق” للهنديين ساتيش بابوسينان وسانتوش بابوسينان، و”الفتى القطبي ” لأنو أون من إستونيا.

ويشارك كذلك في المسابقة الرسمية للمهرجان فيلم ” استراحة قصيرة” وهو إنتاج مشترك يوناني فرنسي من إخراج ديلفين كولان ومورييل كولان ، و”قطار الملح والسكر” وهو إنتاج مشترك برتغالي موزمبييق، فرنسي، جنوب أفريقي، برازيلي من إخراج ليسينيو أزيفيدو، ثم فيلم “لسنا بمفردنا أبدا” من جمهورية التشيك للمخرج بيتر فاكلاف، وفيلم “البر الثاني ” للمخرج المصري على ادريس ، وفيلم ” ميموزا “، وهو إنتاج مشترك إسباني، مغربي،فرنسي، قطري من إخراج أوليفر لاكس.

وتضم لجن لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للدورة ال38 لهذا المهرجان، التي يترأسها المخرج الألماني كريستيان بيتزولد، كل من المخرجة الأمريكية مارى سوينى، والمخرجة وكاتبة السيناريو الصينية لى يو، والمنتجة الأسترالية روبين كرشو، والممثلة الأردنية صبا مبارك، والممثلة المصرية اروى جودة، والمخرج المالي شيخ عمر سيسكو، والمخرج المصري هانى خليفة، والمخرج البولوني فيليب باجون.

وفضلا عن جائزة جائزة “الهرم الذهبي” لأحسن فيلم يمنح المهرجان، الذي افتتح بالفيلم المصري ” يوم للستات ” للمخرجة كاملة أبو ذكري، جوائز أخرى هي جائزة “الهرم الفضى ” لأحسن مخرج، وجائزة “الهرم البرونزى” للعمل أول أو ثاني ، و”جائزة نجيب محفوظ ” لأحسن سيناريو”، و”جائزة أحسن ممثلة”، وجائزة “أحسن ممثل”، و”جائزة أحسن إسهام فني”.

ويستعرض في إطار المهرجان أشرطة أخرى ضمن عدد من الأقسام هي “بانوراما الأفلام المصرية الجديدة” ( ثمانية أفلام ) ،و” البانوراما الدولية ( 48 فيلما)، ” و”مهرجان المهرجانات” (35 فيلما) ،و” القسم الرسمي خارج المسابقة” ( تسعة أفلام).

وفي قسم بعنوان “شكسبير و السينما ” يعرض مهرجان القاهرة السينمائي الدولي تسعة أفلام مقتبسة من أعمال الكاتب البريطانية ويليام شكسبير.

ومن الأقسام الأخرى للمهرجان ” آفاق السينما العربية ” الذي تعرض فيه ثمانية أفلام عربية منها فيلم “أفراح صغيرة”، للمخرج المغربي محمد الشريف الطريبق.

و تحل السينما الصينية ضيف شرف على المهرجان في دورته لهذه السنة ، ويعرض لها 15 فيلما في قسم بعنوان ” السينما الصينية الجديدة ” ،وفيلمين اثنين في قسم بعنوان ” كلاسيكيات ” السينما الصينية”.

التعليقات على مهرجان القاهرة السينمائي.. يهدي دورته الـ38 إلى روح محمود عبد العزيز مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

لكويرة.. البحرية الملكية تقدم المساعدة لـ 56 مرشحا للهجرة غير النظامية

قدمت وحدة تابعة للبحرية الملكية كانت تقوم بدورية بحرية، أمس الاثنين، على بعد 37 كيلومترا ج…