تعليقا على تقرير منظمة “مراسلون بلا حدود” الدولية، التي وضعت المغرب في الرتبة 144 عالميا بمؤشر حرية الصحافة هذه السنة، قالت أمينة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، على هامش تقديم التقرير السنوي لحقوق الإنسان لعام 2023، إن التقرير الأخير لم يختلف ويتغير عن نظيره السابق الخاص بعام 2022.

رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان أفادت، في هذا الصدد، أنه “من خلال قراءتنا للتقرير لم نجد أنه تغير عن السنة الماضية، حيث لم يتم إدماج المعطيات الجديدة في هذا التقرير”.

وتابعت بوعياش أن “تقاريرنا هي المرجعية”، مضيفة أن “لنا علاقات تواصل وحوار مع (مراسلون بلا حدود)”.

وزادت المسؤولة نفسها أن “التقرير الذي نقدمه اليوم هو جواب عما جاء في تقرير المنظمة الفرنسية”، مقرة أن “الوضعية الجديدة لم تُدرج في التقرير الأخير لـ(مراسلون بلا حدود)”.

وأوردت “بوعياش سنقتسم معطياتنا الجديدة الواردة في هذا التقرير مع زملائنا في منظمة مراسلون بلا حدود”.

وكانت منظمة “مراسلون بلا حدود” الدولية  قد قالت أن مستوى المغرب في مؤشر حرية الصحافة، قد تراجع بـ9 درجات، منتقلا من الرتبة 135 عام 2022 إلى الرتبة 144 هذه السنة.

وسجل التقرير أن تراجع المغرب إلى المراتب المتأخرة في مؤشر حرية الصحافة يعزى إلى “استمرار الاعتقالات في صفوف الصحافيين”، معتبرة أن “السنوات الخمس الماضية، ابتلي الصحافيون المستقلون بفضائح جنسية مثل الاغتصاب والاتجار بالبشر والزنا وإجراء عمليات إجهاض غير قانونية”.

التعليقات على بوعياش: “مراسلون بلا حدود لم تحين معلوماتها وتقاريرنا هي المرجعية” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. تأجيل انتخاب اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال 

كشف مصدر مطلع لموقع “الأول” أنه قد تمّ تأجيل انتخاب أعضاء اللجنة التنفيذية لحز…