إعتقال أكبر مهرب حشيش بالعالم

إعتقلت الشرطة الإيطالية المغربي بن زيان برحيلي، أحد أكبر مهربي الحشيش المطلوبين في العالم بمدينة الدار البيضاء المغربية، وذلك بعد  لثلاثة أعوام، من البحث، والذي شمل ثلاث قارات.

وقال محققون إيطاليون إن المهرب، البالغ 57 عاما حقق ثروته بتهريب أربعمئة طن من القنب الهندي المغربي (الحشيش) إلى أوروبا كل سنة، وهو يمتلك شركة كبيرة لإنتاج الحلويات بالمغرب.

وحسب مانقلته نيويورك تايمز،  فإن اعتقال برحيلي جاء تتويجا لتحريات أجرتها العديد من الدول بشأن مسار جديد لتهريب المخدرات إلى أوروبا انطلاقا من المغرب مرورا بسواحل الأخير إلى ليبيا حيث تصل شحنات الحشيش المهرب إلى منطقة تسيطر عليها عدة جماعات مسلحة من بينها تنظيم الدولة الإسلامية.

وتم  ضبط عشرين شحنة من الحشيش المهرب منذ العام 2013، وتناهز زنة هذه الشحنات 280 طن وقيمتها 3.2 مليارات دولار، حسب ما أفضت إليه، تحقيقات الشرطة الإيطالية وأجهزة أمن في دول أوروبية أخرى وكذا إدارة محاربة المخدرات بالولايات المتحدة.

و نقلا عن  نيويورك تايمز، فإن العديد من أفراد مكافحة المخدرات بالشرطة الإيطالية سجلوا مكالمات برحيلي لعدة أشهر وجمعوا معلومات استخباراتية عن صفقات تهريب الحشيش التي أجراها بين المغرب وليبيا، وفي الرابع من أكتوبر، داهمت قوات أمن شقة في وسط الدار البيضاء واعتقلت برحيلي، ولم يعلن الاعتقال سوى الخميس المنصرم.

2016-12-05-18-19-57

وقال قائد الشرطة المالية في إيطاليا فرانسيسكو مازوتا الذي قاد تحقيقات بلاده إن اعتقال برحيلي اختراق نوعي لأنه كان أخطر مهرب فردي للحشيش في العالم، وإن القبض عليه جاء ثمرة تعاون أجهزة الشرطة لعدد من الدول في حوض المتوسط.

وحسب ما جاء على لسان  المحققين، فإن طريق التهريب الجديد أصبح ينطلق من المغرب إلى مصر مرورا بليبيا، ثم تنقل شحنات الحشيش إلى دول البلقان شرق أوروبا قبل أن تتولى عصابات أوروبية توزيع المخدرات في أنحاء القارة، يعدما كان ينطلق من المغرب إلى إسبانيا عبر قوارب سريعة، قبل أن تنصب  إسبانيا كاميرات على سواحلها الجنوبية لمحاربة التهريب.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

المكتب الوطني المغربي للسياحة يغلق مكاتب مقره بالرباط بعد تسجيل 8 حالات إصابة بفيروس “كورونا”

أعلن المكتب الوطني المغربي للسياحة، اليوم الجمعة، أنه قرر إغلاق مكاتب مقره بالرباط مؤقتا ب…