قدَّم الادعاء الإسرائيلي، الأربعاء 1 مارس 2017، لائحة اتهام ضد مهاجر يهودي قدم من بيلاروسيا، بتهمة محاولة الانضمام إلى مقاتلي تنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش) في سوريا، حسبما أعلنت مصادر أمنية وقضائية.

وفالنتين مزلفسكي (39 عاماً)، الذي قدم إلى إسرائيل عام 1996، هو أول يهودي إسرائيلي يتم اتهامه بمحاولة الانضمام إلى تنظيم “الدولة الإسلامية”، بحسب جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي الـ(شين بيت).

وبموجب لائحة الاتهام التي نشرتها وزارة العدل، فإن مزلفسكي اعتُقل في فبراير الماضي، بعد أسابيع من محاولته الفاشلة التوجه إلى تركيا، حيث خطط لعبور الحدود إلى سوريا للانضمام إلى تنظيم “الدولة الإسلامية”.

وكان الرجل اعتنق الإسلام في عام 2000 بينما كان يؤدي الخدمة العسكرية الإلزامية في الجيش الإسرائيلي، بعد أن تعرف بسيدة عربية إسرائيلية مسلمة، تزوجها بعد ذلك، ورُزق منها 5 أبناء.

وقالت لائحة الاتهام إن الرجل أصبح مهتماً مؤخراً بتنظيم “الدولة الإسلامية” واطلع على منشوراتها على الإنترنت. ويُتهم الرجل بالانضمام إلى منتديات تابعة لتنظيم “الدولة الإسلامية” عبر شبكة الإنترنت.

وكانت قوات الأمن الإسرائيلية حذرته في يوليوز 2016 من التورط في أنشطة متعلقة بالتنظيم.
وتجاهل مزلفسكي التحذيرات، وتواصل على ما يبدو مع الجهاديين وخطط للتوجه إلى سوريا للانضمام إلى مقاتلي التنظيم، وبعدها خطط للتوجه إلى سيناء، وفشلت كلتا الخطتين.

ومُنع الرجل في 16 من يناير الماضي من الصعود على متن طائرة متوجهة إلى تركيا مع تذكرة ذهاب فقط، واعتُقل في شهر فبراير الماضي.

ووجهت المحكمة المركزية في الناصرة إلى مزلفسكي تهمة التواصل مع تنظيم “الدولة الإسلامية”، ومحاولة السفر إلى دولة عدو، وعرقلة العدالة.

وكانت الدولة العبرية أدرجت تنظيم “الدولة الإسلامية” على لائحة المنظمات الإرهابية في أكتوبر الأول 2015.

وألقي القبض على العشرات من عرب إسرائيل بسبب صلات مزعومة مع تنظيم “الدولة الإسلامية”، ويُعتقد الآن أن هناك قرابة 50 عربياً إسرائيلياً يقاتلون في صفوف التنظيم في سوريا والعراق.

ويقول جهاز الأمن الداخلي إن تنظيم “الدولة الإسلامية” خلق انطباعاً خاطئاً بأن الحياة تحت حكمه جيدة، وبأن الانضمام إلى قواته القتالية سيكون عبارة عن “مغامرة دينية وعسكرية”.

ويرى الـ”الشين بيت” أن مناصري التنظيم في إسرائيل يشكلون “تهديداً أمنياً كبيراً”.

عن “هافنغتون بوست”

التعليقات على اتهام أول إسرائيلي اعتنق الإسلام بالانضمام إلى داعش.. هذه قصة إسلامه مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…