كشفت تقارير إعلامية، أن الزيارة الرسمية المرتقبة للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى المغرب في نهاية الشهر الجاري، والتي تأتي بعد فترة طويلة من التوتر في العلاقات بين البلدين، ستتضمن صفقة محتملة لشراء طائرات “إيرباص” من قبل الخطوط الملكية المغربية.

ووفقًا لموقع “مغرب أنتلجنس”، فإن هذه الزيارة ستشمل جانبًا دبلوماسيًا مهمًا، حيث سيتناول جدول الأعمال عددًا من القضايا الرئيسية، من بينها قضية الصحراء المغربية، الوضع في منطقة الساحل، النزاع في الشرق الأوسط، والهجرة غير الشرعية. وستكون هذه المواضيع محور المناقشات التي ستجمع الملك محمد السادس والرئيس ماكرون.

المصدر نفسه أضاف أن الرئيس الفرنسي سيعمل أيضًا على تحريك ملفات اقتصادية عالقة، أبرزها ملف شراء الخطوط الملكية المغربية لـ 188 طائرة جديدة، ضمن خطتها لاقتناء حوالي 200 طائرة في إطار تنفيذ خارطة الطريق الاستراتيجية لتطوير قطاع السياحة خلال الفترة من 2023 إلى 2026.

وأشار التقرير إلى أن الخطوط الملكية المغربية تقوم حاليًا بتقييم العروض المقدمة من شركات تصنيع الطائرات “إيرباص”، “بوينغ”، و”إمبراير”. وعلى الرغم من أن شركة “بوينغ” الأمريكية كانت المرشحة الأوفر حظًا للفوز بالعقد، إلا أن المشاكل التي واجهتها الشركة، لا سيما الإضرابات التي أدت إلى توقف مصانعها في رينتون وإيفريت بالولايات المتحدة، أثارت مخاوف لدى الجانب المغربي.

وأشار التقرير إلى أن هذا التعثر، يمنح الرئيس الفرنسي فرصة لدعم “إيرباص” في هذا الملف، خاصة وأن الشركة الأوروبية كانت قد زودت “لارام” بطائرات في السابق، مما قد يعزز موقفها في الحصول على الصفقة.

 

التعليقات على إلى جانب القضايا الشائكة.. صفقة طائرات “إيرباص” على رأس جدول أعمال زيارة ماكرون إلى المغرب مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

وهبي يتمسك بإصلاح قانون المسطرة المدنية ويرد على المحامين: “القانون لخدمة المواطن وليس للمهن”

تناول وزير العدل عبد اللطيف وهبي مسألة إصلاح قانون المسطرة المدنية، مسلطًا الضوء على الجدل…