استقبل النعم ميارة، رئيس مجلس المستشارين، يومه الأربعاء 5 يوليوز 2023 بمقر المجلس, رئيس الجمعية الوطنية لجمهورية جيبوتي، “Deleita Mohamed DILEITA” الذي يقوم بزيارة للمملكة المغربية على رأس وفد برلماني هام.

في مستهل هذا اللقاء, أشاد رئيس مجلس المستشارين بجودة العلاقات السياسية بين البلدين, القائمة على الثقة والاحترام المتبادل, مشيرا إلى أنهما يتقاسمان نفس الرؤى والمواقف تجاه عدد من القضايا الإقليمية والدولية.

وفي هذا الإطار عبر ميارة عن امتنانه للموقف الثابت لجمهورية جيبوتي الداعم لمغربية الصحراء, والذي سيساهم لا محالة في إيجاد حل سياسي ودائم لهذا النزاع المفتعل, وجلب الاستقرار للمنطقة في ظل التحديات الأمنية والتنموية التي تواجهها.

من جهة أخرى، وبعد أن قدم شروحات حول التجربة البرلمانية المغربية، لا سيما في ما يتعلق بتركيبة مجلس المستشارين ووظائفه الدستورية, شدد ميارة على ضرورة تعزيز التعاون البرلماني, وذلك بالرفع من وتيرة التنسيق وتبادل الزيارات والخبرات والتجارب. كما أعرب عن استعداد المجلس لمواكبة هذه العلاقات, وجعلها آلية لتحفيز حكومتي البلدين على تعزيز التعاون الاقتصادي وتنمية المبادلات التجارية، وغيرها من أوجه التعاون الثنائي. وقد اقترح السيد ميارة في هذا الإطار خلق منتدى اقتصادي يجمع رجال الأعمال بالبلدين من أجل استثمار فرص التعاون المتاحة في عدد من المجالات.

من جانبه نوه رئيس الجمعية الوطنية بجمهورية جيبوتي Deleita Mohamed DILEITA بعلاقات الصداقة التي تجمع البلدين, والتي شهدت دينامية متواصلة خلال السنوات الأخيرة, مشيرا إلى أن زيارته الحالية للمملكة المغربية تهدف بالأساس إلى الاضطلاع على التجربة البرلمانية المغربية المتميزة.

وشدد DILEITA التأكيد على ضرورة الارتقاء بعلاقات التعاون الاقتصادي إلى مستوى العلاقات السياسية المتميزة بين البلدين, مبرزا في هذا الإطار الإستراتيجية المتبعة من قبل المملكة المغربية في تنويع الشراكات إقليميا ودوليا مع إعطاء مضمون حقيقي للعمق الإفريقي في علاقات المغرب مع دول القارة الإفريقية.

كما جدد DILEITA موقف بلاده الثابت والداعم لمغربية الصحراء, معربا عن التزام جمهورية جيبوتي بالدفاع عن هذا الموقف في كل المحافل الإقليمية والدولية.

التعليقات على رئيس مجلس المستشارين يستقبل رئيس الجمعية الوطنية لجمهورية جيبوتي مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

الحق في الحصول على المعلومات.. حوار مؤسساتي لمراجعة الإطار القانوني

تم إطلاق حوار مؤسساتي يروم مراجعة الإطار القانوني لممارسة الحق في الحصول على المعلومات بما…