ارتفعت أسعار الذهب اليوم الاثنين، بنسبة 0.2 بالمئة في المعاملات الفورية، مدعومة بإقبال المستثمرين على المعدن النفيس كملاذ آمن.

وارتفع سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.2 في المئة إلى 1925.46 دولار للأوقية، في حين انخفضت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.2 في المئة إلى 1925.80 دولار.

أما بخصوص أسواق المعادن النفيسة الأخرى، فقد ارتفع البلاديوم 2.8 في المئة إلى 2561.25 دولارا للأوقية، وقفز سعر الفضة في المعاملات الفورية 0.4 في المئة إلى 25.04 دولار للأوقية، بينما صعد البلاتين 0.8 في المئة إلى 1029.65 دولار.

ويأتي هذا وسط حالة من عدم اليقين في سوق الأسهم وبسبب الانخفاض الحاد في قيمة الروبل (العملة المحلية في روسيا)، حيث بدأ المواطنون بشكل لافت بشراء الذهب والبلاديوم، وسجلت زيادة غير مسبوقة في الطلب على المعادن النفيسة في البنوك.

ومن المتوقع أن يتواصل زيادة الطلب على شراء المعادن الثمينة بعد إلغاء ضريبة القيمة المضافة على السبائك، وهو الإجراء الذي اتخذته الحكومة لمكافحة الأزمة في مواجهة العقوبات.

ويشتري سكان العاصمة، بشكل خاص، وعلى نطاق واسع، سبائك الذهب والفضة والبلاتين، ويقفون فترات طويلة في طوابير بمكاتب النقد في سبيربنك. وأظهرت مقاطع فيديو، على شبكة الإنترنت، طوابير في مناطق الصرافات الآلية. ووفقًا لعملاء البنوك، ينفد الذهب في غضون نحو 20 دقيقة.

وتظهر مقاطع الفيديو المذكورة أن الاستثمارات في الذهب تهم كل من الجيل الأكبر سنا والشباب، الذين يحتشدون أمام أبواب الفروع وينتظرون بصبر دورهم في الشراء.

الأسابيع القليلة الماضية، تضاعف عدد مشتريات الذهب والبلاديوم في سبيربنك 4 مرات، وتضاعف عدد الحسابات المفتوحة للمعادن الثمينة في بنك “في تي بي” (VTB) إلى 5.5 مرات، بحسب ما يقول ممثلوه، حيث يشتري العملاء الذهب بشكل أساسي، والذي شكل نحو 40% من الإيداعات.

“وكالات”

 

التعليقات على ارتفاع أسعار الذهب وسط إقبال كبير على شرائه في البنوك الروسية بسبب انخفاض قيمة الروبل مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

أمن مراكش يوقف فرنسيا من أصول مغربية متورط في تهريب دراجات نارية باهظة الثمن بلغت قيمتها 450 مليونا

تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن مراكش، يومه الاثنين 7 أكتوبر الجاري، من توقيف مواطن فرنسي من…