أسفر التعديل الحكومي الذي خضعت له حكومة عزيز اخنوش عن تعيين أمل الفلاح السغروشني، وزيرة منتدبة لدى رئيس الحكومة، المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة.
وتعتبر أمل الفلاح السغروشني واحدة من أبرز الشخصيات في مجال تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي، حيث تتمتع بخبرة واسعة في هذا المجال.
تشغل حالياً منصب الرئيسة التنفيذية للمركز الدولي للذكاء الاصطناعي بالمغرب “حركة الذكاء الاصطناعي”، التابع لجامعة محمد السادس المتعددة التخصصات التقنية، بالإضافة إلى كونها أستاذة جامعية بكلية العلوم والهندسة في جامعة السوربون.

بدأت السغروشني مسيرتها المهنية كأستاذة محاضرة في جامعة السوربون، قبل أن تنتقل إلى جامعة باريس نانتير 5، حيث كانت مسؤولة عن الإدماج المهني وريادة الأعمال.
علاوة على ذلك، تشغل السغروشني عضوية اللجنة العالمية لأخلاقيات العلوم والتكنولوجيا التابعة لليونسكو، كما أنها جزء من فريق خبراء اليونسكو في مجال الذكاء الاصطناعي. وتعد أيضاً ناشرة في المجلة العلمية الخاصة بالذكاء الاصطناعي، حيث ساهمت بمقالات وأبحاث تثري النقاش العلمي في هذا المجال.

أمل الفلاح السغروشني حاصلة على دكتوراه في تكنولوجيا المعلومات من مختبر ماسي بجامعة بيير وماري كوري (باريس 6)، إضافة إلى حصولها على شهادة التأهيل للإشراف على أعمال البحث في مجال الذكاء الاصطناعي من جامعة السوربون. كما حازت على جائزة Berkeley World Business Analytics كأفضل امرأة في القارة الأفريقية لعام 2021.
من المتوقع أن تساهم خبرة الفلاح السغروشني بشكل كبير في تطوير السياسات الحكومية المتعلقة بالانتقال الرقمي، بما يضمن تحقيق رؤية المغرب في عصر التكنولوجيا الحديثة، وتعزيز الكفاءة والشفافية في الإدارة العامة.

التعليقات على أمل الفلاح السغروشني.. حاملة لواء الانتقال الرقمي في عهد حكومة أخنوش الثانية مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

حزب الله يؤكد مقتل هاشم صفي الدين في غارة إسرائيلية سابقة

أكد حزب الله، اليوم الأربعاء، مقتل القيادي في صفوفه هاشم صفي الدين، في غارة إسرائيلية. وأو…