كشف مؤشر الجوع العالمي لعام 2024، أن المغرب حقق تقدمًا ملحوظًا في جهوده لمكافحة الجوع، حيث احتل المرتبة 48 بمعدل جوع يبلغ 9.2، مما يضعه ضمن الفئة “المنخفضة”.

وأشار القرير الذي يُصدر سنويًا عن مؤسسة “فيلت هانجر هيلفه” الألمانية، إلى أن المغرب شهد انخفاضًا ملحوظًا في معدل الجوع منذ عام 2000، حيث كانت النسبة حينها 15.5، وانخفض المعدل تدريجيًا ليصل إلى 11.7 في عام 2008، ثم 8.7 في 2016، لكن المعدل ارتفع قليلاً ليبلغ 9.2 في 2024.

وشدد التقرير، أنه على الرغم من هذا التقدم، لا تزال التحديات الاقتصادية والتغيرات المناخية تلقي بظلالها على الأمن الغذائي، خاصة في المناطق الريفية.

وعلى المستوى العربي، تبوأت الإمارات العربية المتحدة والكويت المراتب الأولى بمعدلات جوع منخفضة جدًا، إذ حصلت كل منهما على درجة تقل عن 5، تلتهم تونس والجزائر والسعودية ولبنان، بمعدلات تتراوح بين 5.9 و8.1، بينما جاءت عمان بعد المغرب بمعدل 9.9.

في المقابل، تصدرت اليمن قائمة الدول في خانة “الخطر العالي” بمعدل جوع بلغ 41.2، وتجاوزت سوريا هذا المعدل إلى 30.3، مما يشير إلى وضع خطر للغاية، أما الأردن ومصر والعراق وليبيا، فقد تم تصنيفها ضمن فئة الجوع المتوسط، مع درجات تتراوح بين 12 و19.2.

من جهة أخرى، تتصدر بيلاروسيا قائمة الدول الأقل جوعًا، حيث سجلت درجة جوع منخفضة جدًا تقل عن 5، تلتها البوسنة والهرسك، تشيلي، الصين، وكوستاريكا، وجميعها تصنف ضمن الفئة “المنخفضة”.

في الجانب الآخر، تعاني دول مثل الصومال وبوروندي وجنوب السودان وتشاد واليمن من أعلى مستويات الجوع، حيث تتراوح درجاتها بين 44.1 و63.3، وهو ما يعكس تفشي الأزمات الغذائية الناتجة عن النزاعات المسلحة والأزمات الاقتصادية والتغيرات المناخية المدمرة.

 

 

التعليقات على تقرير.. المغرب يحقق نتائج إيجابية في مواجهة “الجوع” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

تعزيز التعاون البرلماني في صلب مباحثات الطالبي العلمي مع رئيس مجلس الشيوخ البرازيلي

شكل تعزز التعاون البرلماني بين المؤسستين التشريعيتين في المغرب والبرازيل، محور مباحثات أجر…