كشف التقرير السنوي للهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها أن غالبية المغاربة يعتبرون أن جهود الحكومة في محاربة الفساد داخل الإدارات العمومية سيئة أو سيئة جداً.

وأفاد التقرير، الذي صدر أمس الثلاثاء، أن 79% من المستجوبين يعبرون عن عدم رضاهم تجاه هذه الجهود، في ظل استمرار تراجع ترتيب المغرب في مؤشر مدركات الفساد منذ عام 2018، حيث وصل إلى المرتبة 97 عالمياً من بين 180 دولة.

واستند التقرير إلى استطلاعات الرأي المنجزة في إطار البارومتر الإفريقي الصادر في مايو 2023، التي أكدت أن الفساد بات يحتل المرتبة السابعة ضمن أبرز التحديات التي تواجه المملكة والتي تتطلب تدخل الحكومة لمعالجتها.

وأشار التقرير إلى أن 46.7% من المغاربة يخشون التبليغ عن حالات الفساد خوفاً من العواقب السلبية، فيما تراجع المغرب بخمس نقاط خلال السنوات الخمس الأخيرة في مؤشر مدركات الفساد، ليصل إلى درجة 38 من 100 في عام 2023.

كما أكد التقرير تراجع ترتيب المغرب إلى المرتبة التاسعة عربياً والمرتبة الوسطى إفريقياً، ما يعكس تصاعد التحديات المتعلقة بالرشوة واستغلال النفوذ، خصوصاً في مجالات التراخيص والصفقات العمومية، حيث صرحت 68% من الشركات بأن الفساد منتشر أو منتشر جداً.

التعليقات على 79% من المغاربة يرون جهود الحكومة في مكافحة الفساد “سيئة جداً” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

المغرب يدين التهجم على غوتيريش ويؤكد موقفه الثابت تجاه القضية الفلسطينية

أدان المغرب على سان وزير خارجيته، ناصر بوريطة، التصريحات غير اللائقة والتهجم على الأمين ال…