قرر البنك المركزي السعودي خفض معدل اتفاقية إعادة الشراء “الريبو” بمقدار 50 نقطة أساس إلى 5.50 في المئة، وخفض معدل اتفاقية إعادة الشراء المعاكس “الريبو العكسي” بمقدار 50 نقطة أساس إلى 5.00 في المئة.

وقال البنك إن القرار يتسق مع هدفه في المحافظة على الاستقرار النقدي.

وواكبت بنوك مركزية خليجية أخرى (الإمارات، والبحرين، وقطر، والكويت) تحركات الفيدرالي الأميركي بخفض أسعار الفائدة.

وخف ض الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، الأربعاء معدل فائدته للمرة الأولى منذ 2020، وذلك بواقع 50 نقطة أساس بحيث باتت تراوح بين 4.75 و5 في المئة، ويتجه إلى خفض إضافي مماثل بحلول نهاية 2024.

ولم يتخذ القرار بالإجماع خلال هذا الاجتماع الأخير للاحتياطي قبل الانتخابات الأميركية في الخامس من نونبر، إذ أيدت الحاكمة ميشيل باومن خفضا للفائدة بواقع ربع نقطة فقط.

وذكر بيان الاحتياطي الفيدرالي أنه “توجد مؤشرات أخيرة بأن النشاط الاقتصادي استمر في التوسع بوتيرة ثابتة. فقد تباطأت مكاسب الوظائف، وارتفع معدل البطالة ولكنه لا يزال منخفضا . كما أحرز التضخم مزيدا من التقدم نحو هدف اللجنة البالغ 2 في المئة ولكنه لا يزال مرتفعا إلى حد ما”.

وفقا للبيان “تسعى اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة إلى تحقيق أقصى قدر من التشغيل ومعدلات تضخم عند 2 في المئة على المدى الأبعد. وقد اكتسبت اللجنة ثقة أكبر في أن التضخم يتحرك بشكل مستدام نحو المستوى المستهدف، وترى أن المخاطر التي تهدد تحقيق أهداف التشغيل والتضخم متوازنة تقريبا . والتوقعات الاقتصادية غير مؤكدة، واللجنة منتبهة للمخاطر التي تهدد كلا الجانبين”.

التعليقات على البنك المركزي السعودي يخفض معدل الفائدة 50 نقطة أساس مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

كأس العالم لكرة القدم داخل القاعة-2024.. الدكيك: هناك أمور يجب تعديلها ونقاط قوة ينبغي استثمارها

أكد مدرب المنتخب المغربي لكرة القدم داخل القاعة، هشام الدكيك، اليوم الخميس بطشقند، عقب فوز…