سجل  نادي مانشستر يونايتد خسائر صافية في ميزانيته بقيمة 2ر113 مليون جنيه استرليني (148 مليون دولار) في أحدث إصدار لحساباته، لكنه شدد في الوقت نفسه على عدم انتهاكه القواعد المالية لبطولة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.

وتأتي أحدث خسائر مانشستر يونايتد، خلال السنة المالية المنتهية في 30 يونيو، بعد خسارة 5ر115 مليون جنيه استرليني في ميزانية 2021 / 2022، و1ر42 مليون جنيه استرليني في 2022 / 2023.

وتسمح قواعد الربحية والاستدامة في الدوري الإنجليزي الممتاز بحد أقصى للخسارة يبلغ 105 ملايين جنيه إسترليني على مدى ثلاثة مواسم، ولكن ضمن هذه الفترة فإن بعض الخسائر المالية “مسموح بها” كالتي تتعلق بالبنية التحتية وفريق الشباب وفريق السيدات على سبيل المثال.

وكشفت وكالة الأنباء البريطانية (بي.أيه.ميديا)، وفقا لمصادر في مانشستر يونايتد، أن هذه الخسائر تعود جزئيا للإنفاق على جلب صفقات جديدة، وكذلك دفع الرواتب خلال هذه الفترة.

وذكر بيان للنادي الإنجليزي: “يظل النادي ملتزما بقواعد الربح والاستدامة في الدوري الإنجليزي الممتاز وقواعد اللعب المالي النظيف للاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)”.

وجرى خصم نقاط من ناديي إيفرتون ونوتنغهام فورست الموسم الماضي بالدوري الإنجليزي، بعد ثبوت انتهاكهما قواعد المسؤولية الاجتماعية للشركات.

وتضمنت الخسائر التي تم الإبلاغ عنها حديثا في يونايتد تكاليف بقيمة 7ر48 مليون جنيه استرليني مرتبطة بالمراجعة الاستراتيجية التي شرعت فيها “عائلة غليزر”، التي تملك النادي، في نونبر 2022، والتي أسفرت في النهاية عن استحواذ “جيم راتكليف” على حصة تبلغ 7ر27% في النادي.

وفي المقابل، حقق مانشستر يونايتد إيرادات قياسية بلغت 8ر661 مليون جنيه استرليني.

ويعمل النادي على وضع نفسه على أساس مالي أكثر استدامة، وقد بدأ عددا من التدابير التي تتعلق بتقليص التكاليف، والتي تشمل برنامج التقشف، الذي تخلص من 250 وظيفة من إجمالي عدد الموظفين في جميع الأقسام بحلول نهاية الشهر الماضي.

ويتوقع يونايتد أن تبلغ تكاليف التعويضات المتعلقة بالاستغناء عن الموظفين حوالي 10 ملايين جنيه إسترليني. ومن المتوقع أن توفر تدابير خفض التكاليف المتخذة مجتمعة ما بين 40 و45 مليون جنيه إسترليني في المجموع، ويرجح النادي أن يكون لذلك تأثير إيجابي على النتائج المالية لمانشستر يونايتد لعامي 2025 و2026.

ويُنظر إلى التكاليف المرتبطة بالمراجعة الاستراتيجية بشكل إيجابي داخل النادي كخطوة ضرورية لإحداث تغيير هيكلي وجذب الاستثمار.

وقال عمر برادة، الرئيس التنفيذي للعملاق الإنجليزي “نعمل من أجل تحقيق استدامة مالية أكبر وإجراء تغييرات على عملياتنا لجعلها أكثر كفاءة، لضمان توجيه مواردنا لتحسين الأداء على أرض الملعب”.

وأضاف برادة في تصريحات نقلتها “بي.أيه.ميديا”: “نعلن اليوم عن إرشادات جديدة للسنة المالية 2025 والتي تعكس التأثير الجزئي للعام المالي لتخفيضات التكاليف والتغييرات التنظيمية التي كنا مشغولين بتنفيذها خلال الصيف”.

وأوضح “في النهاية، تستمد قوة مانشستر يونايتد من شغف وولاء جماهيرنا. هدفنا الواضح هو إعادة النادي إلى قمة كرة القدم الأوروبية

التعليقات على مانشستر يونايتد يلجأ لبرنامج تقشف لإيقاف نزيف الخسائر المالية مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

شكوك تتعلق بإمكانية خرق ريال مدريد لقواعد اللعب المالي النظيف

يواجه نادي ريال مدريد الإسباني، عملاق كرة القدم الأوروبية، اتهامات بخرق قواعد اللعب المالي…