أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأنه خلال الفصل الثالث من سنة 2024، يتوقع 73 في المائة من تجار الجملة استقرارا في حجم إجمالي المبيعات وارتفاعا حسب 18 في المائة منهم.

وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية بشأن البحوث الفصلية حول الظرفية الاقتصادية في قطاع الخدمات التجارية غير المالية وقطاع تجارة الجملة، أن هذا التطور قد يعزى أساسا، من جهة، إلى الارتفاع المرتقب في حجم مبيعات “تجارة المواد الغذائية والمشروبات والتبغ بالجملة” ،ومبيعات “تجارة لوازم منزلية بالجملة” ،ومبيعات “أصناف أخرى من تجارة الجملة المتخصصة”.

وأضاف المصدر ذاته أنه قد يعزى، من جهة أخرى، إلى الانخفاض المنتظر في مبيعات “تجارة تجهيزات الإعلام والاتصال بالجملة ومبيعات “تجارة مواد الفلاحية الأولية والحيوانات الحية بالجملة”.

وأوردت المندوبية أنه بخصوص مستوى دفاتر الطلب، يتوقع أن يكون عاديا حسب 79 في المائة من تجار الجملة، مشيرة إلى أن 82 في المائة من أرباب المقاولات يتوقعون استقرارا في عدد المشتغلين.

وخلال الفصل الثاني من سنة 2024، قد تكون مبيعات قطاع تجارة الجملة في السوق الداخلي عرفت ارتفاعا حسب 28 في المائة من أرباب المقاولات واستقرارا حسب 64 في المائة منهم.

وقد يعزى هذا التطور بالأساس، من جهة، إلى التحسن المسجل في مبيعات “تجارة تجهيزات صناعية أخرى بالجملة” ومبيعات “تجارة المواد الغذائية والمشروبات والتبغ بالجملة” ومبيعات “أصناف أخرى من تجارة الجملة المتخصصة”، ومن جهة أخرى، إلى الانخفاض المسجل في مبيعات “تجارة تجهيزات الإعلام والاتصال بالجملة”.

وبخصوص عدد المشتغلين، قد يكون عرف استقرارا حسب 86 في المائة من أرباب المقاولات. واعتبر مستوى المخزون من السلع عاديا حسب 88 في المائة من تجار الجملة. أما أسعار البيع، فقد تكون عرفت استقرارا حسب 80 في المائة من أرباب المقاولات وانخفاضا حسب 11 في المائة منهم.

التعليقات على مندوبية التخطيط: 73 في المائة من تجار الجملة يتوقعون استقرارا في المبيعات خلال الفصل الثالث من 2024 مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

فوضى عارمة عند مداخل مستشفيات وفي شوارع في لبنان بعد انفجارات متزامنة لأجهزة اتصال

عمل مسعفون لبنانيون الثلاثاء على معالجة مصابين في مرأب مستشفى في الضاحية الجنوبية لبيروت، …