ترأس رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أمس الاثنين بالرباط، الاجتماع الـ11 للجنة البين وزارية المكلفة ببرنامج إعادة البناء والتأهيل العام للمناطق المتضررة من زلزال الحوز، والذي تم خلاله تسجيل استكمال تنزيل مجموعة من المشاريع القطاعية المندرجة في إطار البرنامج، تنفيذا للتوجيهات الملكية.

وأفاد بلاغ صادر عن رئاسة الحكومة، أنه فعلى صعيد قطاع الصحة، كشفت اللجنة انتهاء أشغال تأهيل 42 مركزا صحيا ذا أولوية، بميزانية إجمالية تبلغ 168 مليون درهم. ويتعلق الأمر بـ 27 مركزا بجهة مراكش أسفي، و14 مركزا بجهة سوس ماسة، ومركز واحد بجهة بني ملال خنيفرة.

في قطاع الفلاحة، تم استكمال عملية توزيع رؤوس الماشية مجانا على المربيين المتضررين، والتي انطلقت خلال شهر يناير الماضي، حيث جرى حاليا توزيع 28.000 رأس تغطي كافة حاجيات مربي الماشية المتضررين. كما تم استكمال توزيع 353.830 قنطارا من الشعير، استفاد منها ‏‏48.581 فلاحا.
كما سجلت اللجنة استكمال عملية تأهيل 54 كيلومترا من المسالك القروية، إضافة إلى بلوغ استصلاح الدوائر السقوية الصغيرة والمتوسطة حاليا بنسبة 97%.

وتواصل برامج إصلاح الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية المائية، والبالغة كلفتها 487 مليون درهم. وتهم هذه البرامج على الخصوص إصلاح الأضرار التي لحقت 43 محطة هيدرولوجية من وكالات الأحواض المائية، وإصلاح الأضرار المسجلة في شبكات توزيع الماء الشروب، إضافة إلى إنجاز وتجهيز أثقاب وآبار جديدة بالأقاليم المتضررة، وتأهيل البنيات التحتية المتعلقة بالسدود.

وبالنسبة لقطاع التعليم، كشفت اللجنة برئاسة أخنوش أن 111 مدرسة ستكون جاهزة بعد انتهاء أشغال إعادة تأهيلها لاستقبال التلاميذ برسم الدخول المدرسي الحالي. إضافة إلى دخول 110 مؤسسات تعليمة الخدمة خلال هذا الموسم الدراسي، في انتظار أن تكون 1287 مدرسة جاهزة بعد انتهاء أشغال التأهيل والبناء، لاستقبال التلاميذ قبل بدء الموسم الدراسي 2025/2026.
وتقدر الكلفة الإجمالية لإنجاز برنامج تأهيل وإعادة بناء مختلف المؤسسات التعليمية المتضررة بحوالي 3.5 مليار درهم.

أما بخصوص القطاع السياحي، فتدارست اللجنة 238 طلبا للاستفادة من الدعم المالي، من أصل 355 طلبا قدمته مؤسسات الإيواء السياحي المصنفة التي تضررت جراء الزلزال، بميزانية إجمالية تقدر بـ 144 مليون درهم. وفي هذا الصدد، استفادت 148 مؤسسة للإيواء السياحي من الشطر الأول الخاص بالدعم، بميزانية تبلغ 48 مليون درهم. علاوة على إعطاء انطلاقة صرف الشطر الثاني الخاص بالدعم، والذي استفادت منه لحد الساعة مؤسستان، بقيمة مالية تبلغ 3,8 مليون درهم.
وبشأن ورشات الصناعة التقليدية، تم تدارس 1.155 ملف لدعم بميزانية إجمالية تناهز 78 مليون درهم. فقد جرى في إطار الشطر الأول الخاص بالدعم صرف 10 ملايين درهم لفائدة 1.047 صانع تقليدي. وإطلاق الشطر الثاني من خلال استفادة 105 صناع تقليديين من 1 مليون درهم.

التعليقات على أخنوش يؤكد استكمال عدة مشاريع بالمناطق المتضررة من زلزال الحوز تنفيذا للتوجيهات الملكية مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

20 قتيلا ومئات المصابين في تفجيرات جديدة لأجهزة اتصال لاسلكية لحزب الله

قتل 20 شخصا على الأقل وأصيب أكثر من 450 آخرون بجروح اليوم الأربعاء في تفجيرات جديدة لأجهزة…