كشف تقرير حديث صادر عن مؤسسة “الباروميتر العربي”، بعنوان “الرأي العام تجاه الهجرة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”، أن شريحة واسعة من المغاربة تسعى للهجرة بحثًا عن حياة أفضل وفرص اقتصادية محسنة، خاصة من تتراوح أعمارهم بين 18 و29 عامًا، والحاصلين على شهادات جامعية.

ووفقًا للتقرير، يرغب حوالي ثلث المغاربة، أي 35%، في مغادرة بلدهم، بينما تصل هذه النسبة إلى 46% في تونس و42% في الأردن، تليها لبنان بنسبة 38%، في حين تبلغ النسبة في موريتانيا 22%.

ويظهر التقرير أن الشباب هم الأكثر إقبالاً على الهجرة، حيث تصل النسبة في المغرب إلى 55% بين فئة الشباب، مقارنة بـ24% فقط لدى الأفراد الذين تزيد أعمارهم عن 30 عامًا، كما يشير التقرير إلى أن المتعلمين وحملة الشهادات الجامعية يمثلون النسبة الأكبر من الراغبين في الهجرة، حيث تبلغ نسبتهم 42% مقارنة بـ33% لمن لديهم تعليم ثانوي أو أقل.

وفيما يتعلق بدوافع الهجرة، تتصدر الأسباب الاقتصادية القائمة في معظم الدول المشمولة في الاستطلاع، حيث تصل النسبة إلى 45% في المغرب، و89% في تونس، و69% في موريتانيا، مقابل 29% في الكويت، وتعد الولايات المتحدة الوجهة المفضلة لأكثر من نصف المغاربة الراغبين في الهجرة، بينما تتصدر فرنسا قائمة الوجهات المفضلة للتونسيين بنسبة 31%.

ويشير التقرير إلى أن نسبة الراغبين في الهجرة ظلت ثابتة تقريبًا خلال العامين الماضيين في معظم الدول المشمولة بالاستطلاع، باستثناء الأردن الذي شهد تراجعًا بنسبة 6 نقاط مئوية، ما يعيد النسبة إلى معدلات ما قبل جائحة كورونا. وفي المقابل، سجلت موريتانيا زيادة بواقع 4 نقاط مئوية.

ويلاحظ التقرير أن تونس تسجل أعلى نسبة من الراغبين في الهجرة مقارنةً بالسنوات السابقة، حيث لم تتجاوز النسبة في 2011 نسبة 22%.

ويؤكد التقرير أن الشباب هم الأكثر ميلًا للهجرة، مع نسبة تصل إلى 71% في تونس بين الفئة العمرية من 18 إلى 29 عامًا، و58% في لبنان، و55% في المغرب، و54% في الأردن، ويعبر حوالي ثلث الشباب الفلسطيني وحوالي ربع الموريتانيين والكويتيين عن رغبتهم في الهجرة.

وبالنسبة للأسباب الاقتصادية، يشير التقرير إلى أنها الدافع الرئيسي للهجرة في معظم الدول، مع تسجيل أعلى النسب في الأردن وتونس، حيث تبلغ 90% و89% على التوالي، وتبقى النسبة أقل في الكويت عند 29%.

التعليقات على استطلاع.. ثلث المغاربة يطمحون للهجرة بحثاً عن فرص أفضل مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

هل أصبح زياش حجرًا ثقيلاً في حذاء المنتخب الوطني؟

أثارت تصرفات حكيم زياش خلال المباراة التي جمعت المنتخب الوطني المغربي بنظيره الغابوني في ت…