أعلن أساتذة المعهد العالي للدراسات البحرية بالدار البيضاء، عن مقاطعتهم للدخول الجامعي القادم وجميع الأنشطة المرتبطة به، احتجاجاً على تأخر صرف الزيادة في الأجور التي تم الاتفاق عليها بين الحكومة والنقابة الوطنية للتعليم العالي، معتبرين ذلك تقليلاً من شأن حقوقهم.

وأفاد بلاغ صادر عن المكتب المحلي للنقابة بأن غالبية أساتذة الجامعات والمعاهد العليا الأخرى قد استفادوا من هذه الزيادة منذ أشهر، بينما لا يزال أساتذة المعهد في انتظارها رغم الوعود المتكررة التي قدمها المسؤولون.

وأكد البلاغ أن “معظم الأساتذة في الجامعات والمعاهد العليا قد حصلوا على هذه الزيادة منذ مدة، في حين لا يزال أساتذة المعهد يعانون من التأخير، على الرغم من الوعود التي قُدمت خلال جلسات الحوار الاجتماعي”، وأضاف البلاغ أن “هذا التصرف من جانب الوزارة الوصية، ممثلة في المديرية المكلفة بالموارد البشرية، يعد تقليلاً من حقوق أساتذة المعهد وتجاهلاً للدور الحيوي الذي يقومون به”.

كما عبر الأساتذة عن استيائهم من حرمانهم من الانخراط في مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، وهو حق كانوا يتمتعون به سابقاً.

واعتبرت النقابة في بلاغها أن “هذا القرار يمثل انتهاكاً لحق قانوني استفاد منه أساتذة المعهد لسنوات، حيث استندت المديرية في قرارها إلى نص قانوني متناقض لم يراع الحقوق المكتسبة لهذه الفئة”. مؤكدا أن “المديرية ادعت في ردها السريع وغير الدقيق أن أساتذة المعهد جزء من الهيئة الإدارية والتقنية للمعهد، في حين أنهم قانوناً يعتبرون جزءاً من هيئة الأساتذة الباحثين في مؤسسات التعليم العالي غير التابعة للجامعات”.

وفي ظل هذا الوضع، أكد الأساتذة استعدادهم لخوض جميع الأشكال النضالية المشروعة حتى يتم الاستجابة لمطالبهم العادلة.

التعليقات على ميراوي في مواجهة أزمة جديدة مع أساتذة المعهد العالي للدراسات البحرية مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

إقصائيات كأس إفريقيا للأمم 2025.. دياز يتألق ويقود المنتخب المغربي للفوز على ليسوتو (1-0)

فاز المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم على نظيره ليسوتو بنتيجة هدف للاشيء، في المباراة التي…