أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، اليوم الثلاثاء، اتفاق الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي على عدة تدابير لخفض التصعيد.

وأوضح بيان لمكتب المبعوث الأممي أن الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي أبلغوا المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ، بأنهما اتفقا على عدة تدابير لخفض التصعيد فيما يتعلق بالقطاع المصرفي والخطوط الجوية اليمنية وفق نص مكتوب تسلمه المبعوث الأممي من الطرفين.

وتضمن النص ، بحسب المبعوث الاممي ،إلغاء القرارات والإجراءات الأخيرة ضد البنوك من الجانبين والتوقف مستقبلا عن أي قرارات أو إجراءات مماثلة واستئناف طيران الخطوط اليمنية للرحلات بين صنعاء والأردن وزيادة عدد رحلاتها إلى 3 يوميا، وتسيير رحلات إلى القاهرة والهند يوميا أو بحسب الحاجة فضلا عن عقد اجتماعات لمعالجة التحديات الإدارية والفنية والمالية التي تواجهها الخطوط الجوية اليمنية ولمناقشة كافة القضايا الاقتصادية والإنسانية بناء على خارطة الطريق.

وبحسب البيان، فقد طلب الطرفان دعم الأمم المتحدة في تنفيذ ماتم الاتفاق عليه.

وأشار غروندبرغ إلى الدور المهم الذي لعبته المملكة العربية السعودية في التوصل إلى هذا الاتفاق، معربا عن جاهزية الأمم المتحدة للعمل مع الطرفين لتنفيذ التدابير التي اتفقا عليها، وعرض أن يدعم مكتبه التواصل مع السلطات في الأردن ومصر والهند.

وشدد المبعوث الأممي ، بحسب البيان، على ضرورة تعاون الطرفين من أجل التوصل إلى اقتصاد يخدم جميع اليمنيين ويدعم تنفيذ وقف إطلاق النار على مستوى البلاد واستئناف عملية سياسية جامعة.

وتخوض جماعة الحوثي والحكومة اليمنية نزاعا داميا منذ أواخر العام 2014. وخلال الأشهر الماضية تصاعدت حدة الصراع في الجانب الاقتصادي، حيث صك الحوثيون عملة معدنية جديدة للتداول في العاصمة صنعاء والمحافظات الخاضعة لسيطرة الجماعة، فيما أعلنت الحكومة اليمنية وقف التعامل مع عدة بنوك تجارية وشركات صرافة في مناطق سيطرة الحوثيين.

التعليقات على الأمم المتحدة تعلن اتفاق الأطراف اليمنية على عدة تدابير لخفض التصعيد مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

احذروا.. تساقطات مطرية رعدية جد قوية تصل إلى 100 ملم مصحوبة بالتبروري وهبات الرياح مرتقبة من اليوم السبت إلى غد الأحد بهذه المناطق

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأن تساقطات مطرية رعدية جد قوية مصحوبة بحبات البرد وه…