كشف معهد اتفاقيات أبراهام للسلام، في أحدث تقرير له، أن العلاقات الدبلوماسية والاستراتيجية والتجارية بين إسرائيل والمغرب في تصاعد، مثل العلاقات مع الدول العربية الأخرى الموقعة للاتفاقيات.

وأشار المعهد في تقريره إلى أن حجم التجارة بين إسرائيل والمغرب بلغ 8.5 مليون دولار في مايو 2024، ما يمثل زيادة بنسبة 124% مقارنة بشهر مايو 2023.

وأورد التقرير أن الأشهر الخمسة الأولى من عام 2024 شهدت تطورًا تجاريًا كبيرًا، حيث بلغت التجارة الثنائية 53.2 مليون دولار، ما يمثل زيادة بنسبة 64% مقارنة بنفس الفترة من عام 2023، في حين تراجعت السياحة بسبب الحرب.

وأوضح التقرير التعاون بين قطاع الدفاع المغربي وإسرائيل، حيث أن شركة “بلوبيرد” الإسرائيلية المصنعة للطائرات بدون طيار أنشأت في أبريل الماضي موقعًا لإنتاج الأنظمة الجوية غير المأهولة في المغرب. وأكد المعهد أن المغرب عزز العلاقات والثقة التي بنيت مع إسرائيل منذ توقيع اتفاقيات أبراهام، بالتعاون مع السلطات الإسرائيلية لتقديم مساعدات إنسانية واسعة النطاق إلى غزة.

كما تشمل العلاقات الثنائية الجانب الديني، حيث أشار التقرير إلى اجتماع وفد من الأئمة والحاخامات الإسرائيليين، جنبًا إلى جنب مع مجموعة من الأئمة الأمريكيين، في المغرب في مارس الماضي لتعزيز التسامح بين الأديان والاجتماع مع القادة الدينيين والسياسيين والاجتماعيين المغاربة.

التعليقات على تقرير: تصاعد العلاقات التجارية بين إسرائيل والمغرب رغم التوترات في غزة مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

انقطاع الأدوية بالصيدليات يجر أيت الطالب للمساءلة

وجه الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، سؤالا كتابيا، لخالد آيت الطالب وزير الصحة والحماية الاج…