قال التلفزيون السعودي إن الحجاج واجهوا خلال أداء مناسك الحج الموسم الحالي درجات حرارة شديدة الارتفاع وصلت في الظل إلى 51.8 درجة مئوية داخل الحرم المكي، مما تسبب في وفاة عشرات الحجاج.

وقالت وكالة تونس أفريقيا للأنباء إن 35 حاجا وحاجة توفوا أثناء أدائهم لمناسك الحج.

وقال أفراد من عائلاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي إن الوفيات كانت بسبب الحرارة الشديدة، في حين تواصل عائلات أخرى البحث عن أقاربهم المفقودين في المستشفيات السعودية.

وقالت وزارة الخارجية الأردنية إنها أصدرت 41 تصريح دفن لأردنيين يوم الثلاثاء. وأضافت أنها تسعى للحصول على تصاريح دفن للمواطنين الذين لقوا حتفهم بسبب ضربات شمس لكنها لم تذكر عددهم.

كانت الوزارة قالت في وقت سابق إن ستة من المواطنين الأردنيين على الأقل لقوا حتفهم بضربات الشمس في أثناء الحج.

وقالت شبكة أخبار جمهورية إيران الإسلامية يوم الثلاثاء إن 11 إيرانيا لقوا حتفهم وتم نقل 24 حاجا إلى المستشفى دون أن تذكر سبب الوفيات.

وقالت وكالة الصحافة السنغالية يوم الاثنين إن ثلاثة مواطنين سنغاليين لقوا حتفهم خلال موسم الحج.

وأظهرت بيانات وزارة الصحة الإندونيسية يوم الثلاثاء أن 144 إندونيسيا لقوا حتفهم خلال الحج. ولم توضح البيانات ما إذا كان أي من الوفيات بسبب ضربات الشمس.

وتسببت حوادث التدافع وحرائق الخيام وغيرها من الوقائع في وفاة المئات أثناء الحج خلال الثلاثين عاما الماضية، مما أجبر الحكومة السعودية على بناء بنية تحتية جديدة. وتواجه السلطات الآن تحديات جديدة لحماية الحجاج من الحرارة الشديدة.

وقال جميل أبو العينين المشرف العام على الإدارة العامة للطوارئ والكوارث والنقل الإسعافي بوزارة الصحة السعودية إن السلطات لم تلحظ أي وفيات غير عادية بين الحجاج الذين يؤدون فريضة الحج خلال درجات حرارة مرتفعة للغاية.

وأضاف لرويترز “لم نلاحظ ولله الحمد أي شيء غير طبيعي أو انحراف عن الأعداد الطبيعية للحالات المرضية والوفيات”.

وتابع “وفرت الوزارة الرعاية الصحية لأكثر من 2700 حاج حتى الآن على صلة بارتفاع درجات الحرارة”.

وقال حاج مصري لرويترز يوم الأحد “الحج به مشقة لذا يتعين بذل الجهد وأداء المناسك حتى في ظروف الحر والازدحام”.

واستخدم الحجاج مظلات لحماية أنفسهم من أشعة الشمس في حين أصدرت السلطات السعودية تحذيرا لهم من ارتفاع درجات الحرارة ونصحتهم بالحفاظ على رطوبة أجسادهم وتجنب الخروج خلال الساعات الأشد حرارة في اليوم بين الساعة 11 صباحا (08:00 بتوقيت جرينتش) والثالثة بعد الظهر.

وتشير توقعات الهيئة العامة للإحصاء السعودية إلى أن عدد الحجاج في هذا الموسم قد يصل إلى 1.8 مليون.

التعليقات على الحجاج يؤدون المناسك في أجواء شديدة الحرارة ووفاة العشرات مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

كأس أوروبا 2024.. بلجيكا تتأهل إلى ثمن النهائي بتعادلها مع أوكرانيا

تأهل المنتخب البلجيكي إلى الدور ثمن النهائي لكأس أوروبا لكرة القدم، بعد تعادله مع نظيره ال…