الطيب حمضي (طبيب وباحث في السياسات والنظم الصحية)

بعض المشاكل الصحية في عيد الاضحى ترتبط بالعادات أكثر منها بالمناسبة نفسها: لحم الغنم من اللحوم الحمراء وفوق دلك هي لحوم دسمة التي يؤدي الافراط في تناولها الى مشاكل صحية، بجانب الافراط في الحرارة عند طهي اللحوم او شوائها بطريقة خطأ، وعدم تناول الخضر والفواكه، وقلة أو انعدام الحركة.

للاستفادة من ذبيحة الاضحى وهي كثيرة (بروتينات، حديد، فيتامينات، املاح معدنية..) دون الوقوع ضحية المضاعفات (ارتفاع مستويات الكوليسترول بالدم، أمراض القلب والأوعية الدموية، الضغط الدموي، مشاكل الجهاز الهضمي، داء النقرس الزيادة في الوزن، الاصابة بعض السرطانات …) هده بعض النصائح للاتباع خلال ايام العيد. منها نصائح حول كيفية تناول وجبات العيد واخرى متعلقة بطرق الطهي الصحية.

1. عدم اغفال وجبات الفطور لتجنب الافراط خلال وجبات الغداء، مع ضرورة الاستمرار في تقديم السلطات قبل الوجبات، وتناول الخضروات والفواكه من اجل توازن غدائي والاستفادة من الالياف مع تقليل كمية اللحوم المستهلكة.

2. الاستعاضة عن الحلويات والمشروبات الغازية بالفواكه والماء والعصائر.

3. أفضل الطرق لطهي اللحوم هي السلق أو البخار او الفرن أو الطاجين الَّذِي يحتوي على بعض اللحم والكثير من الخضر على نار هادئة، مع ازالة الدهون عن اللحم قبل طهيها.

4. بالنسبة لشواء اللحوم بطريقة صحية: تجنب الحرارة العالية جدا أو وصول لهب نار الفحم الى اللحم التي تؤدي الى احتراق البروتين مع انتاج مواد غير صحية ومسرطنة.

5. تقطيع لحم الشواء قطع صغيرة حتى تنضج بسرعة ومتجانسة مع استعمال نار معتدلة، وإبعاد اللحم عن اللهب.
مع عدم اغفال شرب الماء والمشي لتسهيل عملية الهضم وحرق السعرات الحرارية والدهون.

التعليقات على إرشادات بسيطة لعيد أضحى صحي وسليم.. عن تناول وجبات العيد وطرق الطهي الصحية مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

حرائق الغابات.. خطورة “متوسطة” إلى “قصوى” من 22 إلى 24 يونيو في عدة أقاليم

تتوقع الوكالة الوطنية للمياه والغابات خطورة “متوسطة” إلى “قصوى” لاندلاع حرائق الغابات بعدد…