أعلن القنصل العام للمغرب في جدة، عن وفاة 5 حجاج مغاربة قبل انطلاق مناسك الحج لموسم 2024، وذلك لأسباب صحية مختلفة.

القنصل العام المغربي بجدة وفي تصريحات صحفية، كشف أن ثلاث وفيات سجلت داخل غرف الفنادق بمكة، بسبب الضغط الدموي وأمراض السكري، في حين سجلت باقي الحالات بسبب الإجهاد الحراري.

وأشار القنصل إلى أنه تم تخصيص مكتب للاتصال في مقر القنصلية العامة في مكة المكرمة، لتسهيل إجراءات دفن المتوفين وفقًا لتوصيات أسرهم.

وكان الملك محمد السادس، قد وجه رسالة يوم 23 ماي الماضي إلى الحجاج المغاربة، قبل مغادرة الفوج الأول لمطار الرباط سلا، والتي تلاها وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق.

وفي هذه الرسالة، حث الملك الحجاج المغاربة على تمثيل المملكة المغربية “في موسم الحج العظيم، أكمل تمثيل، متحلين بقيم الإسلام المثلى، من أخوة صادقة وتسامح شامل وتضامن فعال”.

وقال الملك “بقدر ما يتعين عليكم تمثيل قيم الإسلام المثلى في الاستقامة وحسن المعاملة والتضامن وإخلاص التوجه لله رب العالمين في هذا الموسم العظيم، فإنه بقدر ما يتعين عليكم أيضا تمثيل بلدكم المغرب، وتجسيد حضارته العريقة، التي اشتهر بها أسلافنا على مر التاريخ”.

ويبلغ عدد الحجاج المغاربة هذه السنة 34 ألفا، تؤطر وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية 22 ألفا و500 منهم، بينما تؤطر الوكالات السياحية 11 ألفا و500 حاج وحاجة. ويسهر 738 من الإداريين والعلماء والأطباء والإعلاميين، منهم 520 من المرافقين والمؤطرين، على خدمة هؤلاء الحجاج وتأطيرهم.

التعليقات على وفاة 5 حجاج مغاربة بالديار المقدسة مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

الغلوسي ينتقد التسامح مع ناهبي المال العام

قال محمد الغلوسي رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، إنه في المغرب يمكن أن يتم توقيف…