خرجت الحكومة عن صمتها بشأن الجدل القائم بخصوص الآثار الجانبية التي تم ترصدها للقاح “أسترازينيكا” المضاد لكوفيد-19.

 

وقال مصطفى بايتاس الناطق الرسمي باسم الحكومة إن “كل اللقاحات المعتمدة في المغرب لا يمكن استعمالها إلا بعد أن تحظى بمصادقة اللجان العلمية”.

 

ونفى بايتاس في ندوة أعقبت المجلس الحكومي، اليوم الخميس، تهرب الحكومة من مناقشة الموضوع في البرلمان، مشيرا أن مجلس النواب لازال لم يكتمل هياكله بعد حتى تتم مناقشة العديد من المواضيع فيه.

وأعلنت شركة الأدوية البريطانية العملاقة أسترازينيكا، أمس الأربعاء، سحب لقاحها فاكسزيفريا لوباء كوفيد-19 من جميع أسواق العالم.

 

ووفقا لتقارير إعلامية، أقرت شركة الأدوية البريطانية السويدية في وقت سابق في وثائق محكمة بأن اللقاح يسبب آثارا جانبية مثل جلطات الدم وانخفاض عدد الصفائح الدموية.

 

وقدمت الشركة طلب سحب اللقاح في الخامس من مارس ودخل حيز التنفيذ أمس الثلاثاء، بحسب صحيفة تليغراف التي كانت أول من نشر عن هذه التطورات.

 

وبدأت أسترازينيكا المدرجة في لندن التحول إلى لقاحات أخرى وأدوية علاج السمنة من خلال عدة صفقات العام الماضي بعد تباطؤ النمو مع انخفاض مبيعات علاجات كوفيد-19.

 

 

التعليقات على ضجة لقاح “أسترازينيكا”.. الحكومة :”كل اللقاحات المعتمدة في المغرب لا يمكن استعمالها إلا بعد أن تحظى بمصادقة اللجان العلمية” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

المنتدى العالمي للماء ببالي.. افتتاح الجناح المغربي

تم اليوم الاثنين ببالي افتتاح الجناح المغربي الذي أقيم بمناسبة الدورة العاشرة للمنتدى العا…