حذرت نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، الحكومة من رفع الدعم عن غاز البوتان من خلال تفعيل قرار الزيادة في ثمن قارورات غاز البوتان (البوطا) الموجه للاستعمال المنزلي.

يأتي ذلك بعدما أعلنت الحكومة، على لسان الناطق الرسمي باسمها مصطفى بايتاس، أنها ستعتمد الزيادة في سعر “البوطا” في التاريخ المناسب.

وطالب الاتحاد في بلاغ أصدره عقب الاجتماع العادي لمجلس التنسيق الوطني، بتصحيح اختلالات المشهد النقابي وإعادة الثقة في العمل النقابي وتنظيماته من خلال مراجعة مدونة الشغل وقوانين انتخابات ممثلي المأجورين. :

ودعت النقابة، إلى تغليب المقاربة التشاركية في الحوار الاجتماعي المركزي والقطاعي، وجعله فرصة لتصحيح الاختلالات الاجتماعية، كما هو مطلوب في قطاع الفلاحة.

وطالبت الحكومة بالتعجيل بتسوية الأوضاع الاجتماعية لشغيلة القطاع العام، والمؤسسات العمومية والقطاع الخاص، وكذا الإسراع بالحوار والتفاوض مع طلبة كلية الطب والصيدلة لتفادي هدر الزمن الجامعي في قطاع الصحة والتعليم العالي.

 

كما دعت نقابة الإتحاد، الحكومة إلى “تجاوز الارتباك الحاصل في تنزيل ورش الحماية الاجتماعية والدعم المباشر ورفع السرية عن ما تبيته الحكومة في ملف إصلاح أنظمة المعاشات المدنية”.

التعليقات على رفع سعر “البوطا” يحرّك نقابة “البيجيدي” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بعد “بلوكاج” دام لساعات.. الاستقلال ينتخب فجر السبت لجنة ثلاثية لرئاسة مؤتمره

بعد توقف دام أزيد من 10 ساعات، بسبب عدم التوافق على رئاسة المؤتمر الثامن عشر، تمكن حزب الا…