أكدت شركة “أكوا باور” في بلاغ لها حول توقف مشروع “نور ورزازات 3″، أن الخزان القديم للملح المذاب بالمحطة المعنية، تعرض لمشكلة تسريب (تتعلق بمعايير البناء)، وأنها قد بدات أعمال الإصلاح بالفعل.

وكشفت الشركة المشغلة لمحطة “نور ورزازات 3″،في بلاغ لها، جاء كتعقيب على الإعلان الصادر في منصة تداول السعودية في 24 مارس 2024، أنها قامت بالإضافة إلى إصلاح الخزان بسرعة لإعادة المحطة للعمل على الخط في أقرب وقت ممكن، باتخاذ خطوات حاسمة لتعزيز موثوقية وكفاءة المحطة.

وحسب البلاغ، فقد شملت هذه الخطوات إعادة تصميم خزان الملح المذاب، وبناء نظام تخزين جديد، يتضمن تصميمه على تكنولوجيا حديثة مرتكزة على الخبرات القيمة التي اكتسبناها من مشروعات مماثلة حول العالم.

وأوضحت الشركة أن محطة نور 3 هي واحدة من أربع محطات تشكل مجمع نور ورزازات للطاقة الشمسية المركزة وتمثل 25% من إجمالي إنتاج المجمع للطاقة.

وأشارت إلى أن “مشروع نور 3” في المملكة المغربية، أكبر مشروع قيد التشغيل للطاقة الشمسية المركزة في العالم باستخدام تقنية البرج المركزي. خلال عام 2023، سجل المشروع أعلى إنتاج للطاقة، تجاوزت 420 ساعه جيغاواط، ما يعادل توصيل الطاقة إلى أكثر من 200 ألف منزل في المغرب، بالإضافة إلى خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون حتى 325,476 طن في عام 2023.

وأبرزت “أكوا باور” أن محطة نور 3 في انتظار منحها القبول النهائي، مشيرة إلى أنها “ملتزمة بتقديم حلول مستدامة ومبتكرة تسهم في تحول الطاقة وتلبية الاحتياجات المتطورة لشركائها وأصحاب المصلحة على نحو سواء”.

كما أكدت الشركة ثقتها بتعزيز هذه الإصلاحات لمكانة “مشروع نور 3” كمصدر رئيسي وموثوق للطاقة المتجددة داخل المملكة المغربية وخارجها.

وتعتبر أكوا باور، الرائدة في مجال تحول الطاقة، أكبر شركة خاصة في مجال تحلية المياه في العالم، والأولى في مجال الهيدروجين الأخضر، وتم تأسيس وتسجيل الشركة عام 2004 في الرياض بالمملكة العربية السعودية، ويعمل فيها ما يزيد على 4000 موظف، وهي حاليا موجودة في 12 دولة في الشرق الأوسط وشمال وجنوب أفريقيا وآسيا الوسطى وجنوب شرف آسيا.

وتضم محفظة “أكوا باور” 81 محطة قيد التشغيل أو البناء او في مراحل متقدمة من التطوير، بقيمة استثمارية تبلغ 317.8 مليار ريال سعودي (7 .84 مليار دولار أمريكي)، وهي تنتج 55 جيغاواط من الكهرباء، و7.64 مليون متر مكعب من المياه المحلاة يوميا، يتم تسليمها على أساس مجمع لتلبية احتياجات المرافق والصناعات التابعة للدولة بموجب عقود طويلة الأجل مع متعهدين بموجب الاستعانة بمصادر خارجية لخدمات المرافق ونماذج الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

التعليقات على شركة “أكوا باور” توضح أسباب توقف مشروع “نور ورزازات 3” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

المحمدية.. لقاء تواصلي حول البرنامج الوطني للتخييم 2024 بحضور فاعلين في قطاع الشباب والطفولة