كما سبق أن نشر “الأول”، أنهى قاضي التحقيق لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، التحقيق التمهيدي مع 28 شخصا، على خلفية قضية “إسكوبار الصحراء”، من بينهم سعيد الناصيري، رئيس الوداد الرياضي، ورئيس المجلس الإقليمي لمدينة الدار البيضاء، وأيضاً عبد النبي بعيوي رئيس جهة الشرق.

وحسب مصدر قضائي، كان قاضي التحقيق قد أنهى التحقيق مع المتهمين خلال الأيام الماضية لكن الدفاع توصل مؤخرا بلائحة التهم النهائية ليتم إحالة الملف من جديد على الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء.

ولم يتم بعد تحديد جلسة لبداية المحاكمة التي ستشد إليها أنظار الرأي العام الوطني والدولي بحكم ثقل التهم والمتهمين.

وحسب المصدر القضائي، وجه قاضي التحقيق لسعيد الناصري تهما، تتعلق بالتزوير في محرر رسمي باصطناع اتفاقات واستعماله، والمشاركة في اتفاق قصد مسك المخدرات والاتجار فيها ونقلها وتصديرها، ومحاولة تصديرها، ناهيك عن تهم النصب ومحاولة النصب، واستغلال النفوذ من طرف شخص متوليا مركزا نيابيا، وحمل الغير على الإدلاء بتصريحات وإقرارات كاذبة عن طريق الضغط والتهديد.

وتهم إخفاء أشياء متحصل عليها من جنحة، وتزوير شيكات واستعمالها، وجنحة محاولة تصدير المخدرات بدون تصريح ولا ترخيص والمشاركة فيها، إلى جانب جنحة تصدير المخدرات بدون تصريح ولا ترخيص والمشاركة فيها.

وجنحة المشاركة في استيراد عملات اجنبية بدون تصريح عندما يفوق ما يعادل مبلغ 100000.00 درهم منصوص عليها، وجنحة المشاركة في تسديد مباشر بالعملة لبضائع او خدمات داخل التراب الوطني، علاوة على جنحة المشاركة في تسديد مباشر بالعملة لبضائع او خدمات داخل التراب الوطني. وعدم متابعته من أجل خرق الأحكام المتعلقة بحركة وحيازة المخدرات داخل دائرة الجمارك.

أما بالنسبة لعبد النبي بعيوي، فإن التهم الموجهة إليه تتعلق بالتزوير في محرر رسمي باصطناع اتفاقات واستعماله، والمشاركة في تزوير سجل عمومي، ومحرر عمومي.

بالإضافة إلى تهم مباشرة عمل تحكمي ماس بالحرية الشخصية والفردية بقصد إرضاء أهواء شخصية، والإرشاء، وتسهيل خروج ودخول أشخاص مغاربة من وإلى التراب المغربي بصفة اعتيادية وفي إطار عصابة واتفاق.

إلى جانب المشاركة في اتفاق قصد مسك المخدرات والاتجار فيها ونقلها وتصديرها، ومحاولة تصديرها، فضلا عن إخفاء أشياء متحصل عليها من جنحة طبقا للفصل 571 من القانون الجنائي، والمشاركة في شهادة الزور.

وتهم أخرى، تتعلق باستعمال محررين عرفيين مزورين واستخدام مركبات دون الحصول على شهادة التسجيل، علاوة على جنحة محاولة تصدير المخدرات بدون تصريح ولا ترخيص، ناهيك عن جنحة المشاركة في تسديد مباشر بالعملة لبضائع أو خدمات داخل التراب الوطني، بالإضافة إلى جنحة المشاركة في تسديد بدون إذن من مكتب الصرف من طرف اجانب لعمليات متعلقة بشراء عقارات متواجدة بالمغرب بوسائل اخرى غير تفويت العملات الاجنبية لبنك المغرب

كما وجه قاضي التحقيق لعبد الرحيم بعيوي رئيس جماعة عين الصفاء وشقيق عبد النبي بعيوي، تهما تتعلق بالمشاركة في مباشرة عمل تحكمي ماس بالحرية الشخصية والفردية بقصد إرضاء أهواء شخصية، والمشاركة في اتفاق قصد مسك المخدرات والاتجار فيها ونقلها وتصديرها، ومحاولة تصديرها، بالإضافة إلى إخفاء أشياء متحصل عليها من جنحة، وجنحة تصدير المخدرات بدون تصريح ولا ترخيص والمشاركة فيها.

في حين أسقط قاضي التحقيق عنه تهم تتعلق بخرق الأحكام المتعلقة بحركة وحيازة المخدرات داخل دائرة الجمارك.

وأشار ذات المصدر إلى أنه من المنتظر أن يتم تحديد جلسة محاكمة المتهمين في الأيام القليلة المقبلة.

 

 

 

التعليقات على “إيسكوبار الصحراء”.. هذه تفاصيل التهم “الخطيرة” الموجهة للناصيري وبعيوي وأيام قليلة تفصلنا عن إنطلاق محاكمتهما مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

سابقة تاريخية.. إسم حزب الاستقلال مكتوب بحرف “التيفيناغ” والبركة للمؤتمرين: “نعتز باللغة الأمازيغية باعتبارها لغة رسمية”

قال نزار البركة الأمين العام لحزب الاستقلال خلال كلمته الافتتاحية، اليوم الجمعة، بمناسبة ا…