في خطوة قد تتسبب في جر عمدة مدينة الرباط، أسماء اغلالو إلى القضاء، قررت الأخيرة تشكيل لجنة ثالثة للإشراف على امتحان الكفاءة المهنية بعد إلغاء الامتحان الشفوي في آخر لحظة، يوم 19 نونبر.

وتتشكل اللجنة الثالثة التي ستسهر على الإشراف على الاختبار الشفوي لامتحان الكفاءة المهنية الذي سينطلق يوم الجمعة 24 نونبر 2023، من ثمانية أساتذة جامعيين، لا تربطهم أي علاقة بالمجلس الجماعي لمدينة الرباط أو مجالس المقاطعات.

وأوضح مصدر “الأول” من داخل مجلس مدينة الرباط رفض ذكر اسمه، أن ما قامت به العمدة أسماء اغلالو، في ما يخص امتحان الكفاءة المهنية، يعد سابقة، حيث لأول مرة في تاريخ الامتحانات المهنية، يتم تشكيل لجان متعددة مختلفة للسهر على تنظيمها، (لجنة لوضع الأسئلة الكتابية، لجنة لتصحيح الاختبارات الكتابية، لجنة للاختبارات الشفوية).

وأوضح المصدر، أن الفصل 18 من المرسوم الملكي رقم 401-67 بتاريخ 13 ربيع الأول 1387 (22 يونيه 1967) بسن نظام عام للمباريات والامتحانات الخاصة بولوج أسلاك و درجات و مناصب الإدارات العمومية، يؤكد على أن عملية التصحيح تتم من عضو أو أعضاء من داخل لجنة الامتحان، “ويتولى تصحيح الاختبارات عضو أو أعضاء لجنة الامتحان المعينون لهذا الغرض”، مشيرا إلى أنه من الطبيعي أن يتولى الأعضاء الذين وضعوا أسئلة الامتحان مهمة التصحيح باعتبار أنه تم الاتفاق داخلها على منهجية التصحيح والعناصر التي يجب أن تتوفر في الجواب.

ويأتي هذا بعدما قررت اغلالو في آخر لحظة، إلغاء اللجنة التي كانت مكلفة بالامتحان الكتابي، وأسندت هذه المهمة للجنة تم انتقاء اعضائها من قبل العمدة، بعد إقصاء المدير العام للمصالح، ومديري المصالح بالمقاطعات.

ولم تتوقف الخطوات التي توضح مدى التخبط الذي صار يعيشه مجلس مدينة الرباط، ففي الوقت الذي كان ينتظر فيه المتتبعون أن يتم تدارك الأخطاء القاتلة للعمدة، فإذا بها تستدعي النقابيين في الجماعات المحلية للحضور كمراقبين، وهي الخطوة التي اعتبرتها مصادرنا خارج ما ينص عليه المرسوم المذكور، وبأنها محاولة للتغطية على التخبط الذي تعيشه اغلالو.

وحسب مذكرة تعديلية حول إجراء الاختبارات الشفوية، اطلع عليها “الأول”، فقد حددت العمدة أوقات اجتياز الموظفات والموظفين الذين تم إعلان نجاحهم في الاختبارات الكتابية لامتحانات الكفاءة المهنية برسم 2023، حيث ستنطلق الامتحانات من الساعة 9.30 لتستمر إلى حدود الساعة 20.30 مساءا.

 

وسبق لعدد من النقابيين أن حذروا من عدم ضمان شروط شفافية امتحانات الكفاءة المهنية بجماعة الرباط، بعد إقصاء مدراء المصالح بمقاطعات الرباط من المشاركة في لجنة امتحانات الكفاءة المهنية في آخر لحظة بعدما تم استدعائهم سابقا.

واستغربوا عدم ترأس المدير العام للمصالح بجماعة الرباط للجنة كما جرى العرف بذلك منذ سنوات، محذرين كذلك من محاولة إفراغ محطة امتحانات الكفاءة المهنية بجماعة الرباط من محتواها التنافسي، وجعلها محطة صورية.

التعليقات على في سابقة “سوريالية”.. اغلالو تشكل لجنة ثالثة للإشراف على امتحان الكفاءة المهنية بجماعة الرباط مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

الغموض يلف صفقة تفويت “مارشي الجملة” لبناء ملعب الهوكي بالرباط

علامات استفهام طرحها مستشارون بمجلس مدينة الرباط، بعد نشر وثيقة عبر بوابة الصفقات العمومية…