أكد أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أن الوزارة ستستمر في أداء مكافآت القيمين الدينيين بالمساجد المغلقة أو المتضررة بسبب زلزال الحوز، كما ستعمل على إعادة تكليفهم بالمساجد التي ستصبح شاغرة بنفس العمالة أو الإقليم.

وأوضح التوفيق، خلال تقديمه لمشروع الميزانية الفرعية لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، لسنة 2024، أن الوزارة حددت بلغ 95 مليون درهم، كاعتمادات أولية مخصصة للعمليات الاستعجالية المتعلقة بإعادة بناء وتأهيل المناطق المتضررة بشكل عام، سواء على مستوى تعزيز البنيات التحتية أو الرفع من جودة الخدمات العمومية.

وأبرز التوفيق في عرضه أن الوزارة تهدف إلى برمجة مبلغ مليار و200 مليون درهم لتأهيل الأماكن الدينية المتضررة جراء زلزال الحوز، حيث شدد على أن الوزارة ستتولى وفق ما سبق، تدبير وتنفيذ برنامج تأهيل الأماكن الدينية.

وأفاد المسؤول الحكومي، بأن الوزارة عرضت مجموع الإجراءات والعمليات المتخذة لتنزيل برنامج إعادة البناء والتأهيل العام للمناطق المتضررة من زلزال الحوز، بالنسبة للمؤسسات الدينية، والمباني الإدارية والثقافية، والأملاك الوقفية في الاجتماع الوزاري الاجتماع اللجنة بين-الوزارية المكلفة ببرنامج إعادة البناء والتأهيل العام للمناطق المتضررة من زلزال الحوز المنعقد يوم الأربعاء 18 أكتوبر 2023.

وتهم العمليات الخاصة بالمساجد، وجرد الأماكن الدينية المتضررة وعددها 2516 منها 2217، بالإضافة إلى جرد الأماكن الدينية المتضررة وعددها 2516 منها 2217 مسجد او حراستها، برمجة إنجاز خبرات تقنية ل950 بناية دينية موزعة على الجهات الأربعة المتضررة تصل تكلفتها لحوالي 20 مليون درهم معا لمختبر العمومي للتجارب والدراسات، إعداد الدراسات التقنية و تدعيم عشرة (10) مساجد تاريخيةكبرى، وتدعيم وإجراء خبرات تقنية ل 30 مسجدا توجد بالمدارات السياحية لمدينة مراكش.

كما ترمي الوزارة، حسب عرض الوزير إلى تدعيم مسجد تنمل وتأمين حراسته والحفاظ على القطع الأثرية، العمليات الخاصة بالزوايا والأضرحة،جرد الزوايا والأضرحة المتضررة وعددها 299؛و برمجة إنجاز خبرات تقنية للبنايات والزاويا والمتضررة المتضررة من الزلزال وعددها 267؛ إنجاز الدراسات المعمارية، المخبرية والتقنية لترميم الزاويا والأضرحة التاريخية وعددها 17.

كما أشار إلى أن هناك عمليات خاصة بالأملاك الوقفية والمباني الإدارية والثقافية، وتدعيم ملكين وقفيين متضررين وهما دار المواسين ومدرسة ابن يوسف؛ و إصالح وتأهيل املمكب الإداري والثقافي محمد السادس بمراكش المتضرر جراء الزلزال، وتمويل تأهيل وترميم الأماكن الدينية المتضررة جراء الزلزال.
كما ستعمل الوزارة حسب المتحدث على تأمين استمرار إقامة الشعائر الدينية، وذلك عبر فتح المساجد المؤهلة لإقامة الشعائر الدينية و عددها 596 مسجدا؛ واستعمال 462 مكانا كبديل إلقامة الشعائر الدينية؛ واقتناء أماكن بديلة من أجل إقامة الشعائر الدينية، بتنسيق معوزارة الداخليةووزارة الصناعة والتجارة، والمتمثلة في 500 خيمة مساحتها 60 متر مربع (5*12) بثمن يقدر ب 48 ألف
درهم للخيمة؛ وبرمجة إسكان القيمين الدينيين المنهارة منازلهم أو التي لا يمكن استغلالها بالمساجد المتضررة جراء الزلزال والبالغ عددهم 569.

التعليقات على التوفيق: الوزارة ستستمر في أداء مكافآت القيمين الدينيين بالمساجد المغلقة أو المتضررة بسبب زلزال الحوز مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

الغموض يلف صفقة تفويت “مارشي الجملة” لبناء ملعب الهوكي بالرباط

علامات استفهام طرحها مستشارون بمجلس مدينة الرباط، بعد نشر وثيقة عبر بوابة الصفقات العمومية…