من المنتظر أن تنطلق اليوم الإثنين، أولى الجلسات العمومية خلال الولاية التشريعية الخريفية 2023\2024، التي ستخصص للأسئلة الشفهية الموجهة للحكومة، والتي تعتبر أول جلسة برلمانية بعد زلزال الحوز.

وستخصص الجلسة التي ستنطلق اليوم على الساعة 15 بتوقيت المغرب، لمواضيع تتعلق بالمناطق المتضررة من الزلزال الذي ضرب عددا من الناطق بالأطلس الكبير، في 8 شتنبر 2023.

وستوجه معظم الأسئلة إلى قطاعات التجهيز والماء والتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة والصحة والحماية الاجتماعية والتضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة والإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات.

وتهم الأسئلة حسب جدول أعمال جلسة الأسئلة الشفوية، التي ستترأسها خديجة الزومي، النائبة الثانية لرئيس مجلس النواب، تزويد المناطق المتضررة من الزلزال بالماء الصالح للشرب وفك العزلة عنها، والبنية التحتية المتضررة وإعادة تأهيلها وتعزيزها وتنزيل المبادرة الملكية لفك العزلة.

كما ستهم الأسئلة الخطة الاستعجالية لتأهيل قطاع التعليم في المناطق المتضررة، وبرنامج الوزارة لمواجهة تداعيات الزلزال، واستئناف الدراسة والمؤسسات التعليمية المتضررة، وتداعيات الزلزال على التلاميذ.

أما فيما يتعلق بقطاع الصحة، فتهم الأسئلة خطة الوزارة لتأهيل قطاع الصحة بالمناطق المتضررة من الزلزال، والآثار النفسية التي خلفها لدى العديد من المواطنين والأطفال، وتوفير مخزون احتياطي من الأدوية في المناطق المتضررة والمؤسسات الاستشفائية وإجراءات معالجة انعكاسات الزلزال وتقليص الفوارق المجالية في الميدان الصحي، ووضعية الأطفال اليتامى والعجزة والمسنين وذوي الاحتياجات الخاصة من ضحايا زلزال الحوز.

وبخصوص الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، فتهم أسئلة البرلمانيين خطة تشجيع الأنشطة الاقتصادية والشغل وتثمين المبادرات المحلية بالمناطق المتضررة من الزلزال، ومواكبة التكوين المهني والبرامج الاستثنائية لإنعاش التشغيل.

 

 

التعليقات على الولاية التشريعية الخريفية.. مجلس النواب يخصص أولى جلساته لمواضيع تتعلق بالمناطق المتضررة من الزلزال مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

الغموض يلف صفقة تفويت “مارشي الجملة” لبناء ملعب الهوكي بالرباط

علامات استفهام طرحها مستشارون بمجلس مدينة الرباط، بعد نشر وثيقة عبر بوابة الصفقات العمومية…