تراجعت أسماء اغلالو، عمدة مدينة الرباط، عما جاء في مضامين الاتفاق الذي وقعته مع التنسيق النقابي الخماسي بالجماعة، بتاريخ 07/06/2022، فما يتعلق بتوسيع قاعدة الموظفات والموظفين المستفيدين من التعويض عن الأشغال الشاقة والملوثة، وهي الخطوة ستتسبب في اندلاع موجة من الاحتجاجات في صفوف الموظفات الموظفين بالعاصمة.

وراسلت اغلالو رؤساء المقاطعات ورئيس مصلحة أشغال المجلس واللجان الدائمة والمقاطعات، حول “صرف التعويضات عن الأشغال الشاقة والملوثة برسم سنة 2023”.

واعتبرت اغلالو في مراسلتها الذي تحصل “الأول” على نسخة منها، بأنه تبين أن لوائح الموظفين المقترحين لا تخضع ولا تتوافق مع معايير وشروط الاستفادة من هذا التعويض.

وطالبت عمدة مدينة الرباط في مراسلتها بإعادة اقتراح الموظفين المستفيدين، طبقا لما جاء به المرسوم حتى تتمكن من العمل على صرف هذه التعويضات في أقرب الآجال.

حري بالذكر أن أسماء اغلالو رئيسة جماعة الرباط، عقدت اجتماعا بتاريخ 07 يونيو 2022، في إطار الحوار الاجتماعي، جمعها رفقة المدير العام للمصالح، من جهة وبين التنسيق النقابي الخماسي بجماعة الرباط المتكون من الفدرالية الديمقراطية للشغل Fdt ، الاتحاد المغربي Umt ، الاتحاد العام للشغالين بالمغرب Ugtm، الكونفدرالية الديمقراطية للشغل Cdt ، الكنفدرالية العامة لشغل cgt، وتم حينها توقيع بروتوكول، كان من بين النقاط التي تم الاتفاق عليها توسيع الاستفادة من التعويضات عن الاعمال الشاقة والملوثة، لتشمل قاعدة واسعة من الموظفين والموظفات، ويتعلق الأمر بالمصنفين من السلم 6 إلى 9، بالإضافة إلى صرف المستحقات المتأخر لسنوات (2019-2020-2021 ) في الرتبة والدرجة، والسهر على نزاهة وشفافية امتحانات الكفاءة المهنية، وتاهيل قدرات الموظفين والموظفات عبر التكوين المستمر، وقد تم الاتفاق ايضا على محاربة الفساد و ربط المسؤولية بالمحاسبة واعتماد قاعدة تكافؤ الفرص والمساواة في كل مايتعلق بتدبير الموارد البشرية.

الاتفاق الذي اعتبرته النقابات لحظتها بأنه مكتسب لفائدة شغيلة جماعة الرباط، وبأنها على استعداد تام للنضال من أجل الحفاظ عليها وترجمتها على أرض الواقع، وضد أي تراجع قد يطالها، يبدو أنه سيغضب النقابات التي كانت تنتظر التزام العمدة بمخرجات الحوار الاجتماعي.

وتأتي هذه الخطوة، في الوقت الذي يعيش فيه مجلس جماعة الرباط على وقع تصدعات داخلية وسط الأغلبية المسيرة، ما أدى إلى مقاطعة دورة أكتوبر التي انعقدت يوم الخميس 5 أكتوبر 2023، حيث وجدت عمدة العاصمة أسماء اغلالو نفسها أمام مقاعد فارغة.

وسبق أن كشف “الأول” أن مستشارين من الأغلبية والمعارضة اتفقوا على مقاطعة الجلسة المقبلة لدورة أكتوبر كذلك، والتصويت ضد ميزانية 2024 في الجلسة التي ستنعقد بمن حضر.

وكانت اغلالو قد شددت قبل رفعها لدورة أكتوبر، على أنها لن تقدم استقالتها من عمودية الرباط، بل هي متشبثة بمنصبها الذي تحصلت عليه بأصوات المواطنين الذين يساندونها، على حد تعبيرها.

التعليقات على احتقان جديد بجماعة الرباط يلوح في الأفق.. العمدة اغلالو تتراجع في آخر لحظة عن اتفاق مهم مع النقابات مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

الغموض يلف صفقة تفويت “مارشي الجملة” لبناء ملعب الهوكي بالرباط

علامات استفهام طرحها مستشارون بمجلس مدينة الرباط، بعد نشر وثيقة عبر بوابة الصفقات العمومية…