اعتبر رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، محمد الغلوسي، حادثة وفاة 24 مواطنا إثر انقلاب سيارة للنقل غير المرخص، بجبال دمنات، بإقليم أزيلال، “فاجعة مأسوية تعري واقع التهميش والفقر والإقصاء الذي تعرفه المنطقة، وتفضح البرامج التنموية المزعومة”.

وقال الغلوسي في تدوينة له على حسابه الخاص فيسبوك إن ما حدث “مأسوي، ويعري واقع التهميش والفقر والإقصاء الذي تواجهه مدينة دمنات، وكل المناطق الجبلية المحيطة بها، كما يفضح كل البرامج والسياسات التنموية المزعومة”.

وأشار المتحدث إلى أن هناك “تهميش مقصود لمدينة دمنات ذات التاريخ المشرق والحضارة العريقة منذ القدم ، مؤكدا أن أهلها وكل المناطق المجاورة لها يعاقبون لاعتبارات غير مفهومة”.

وسجل الغلوسي أن مدينة دمنات والمناطق المجاورة لهايتم حرمانها من المرافق الحيوية والخدمات العمومية والبنيات التحتية وغيرها.

وتساءل محمد الغلوسي، في ختام تدوينته: “هل حان الوقت لرفع التهميش عنها وإعادة الاعتبار لساكنتها عبر تنمية حقيقية؟”

هذا واهتزت مدينة دمنات صباح أمس الأحد على وقع حادث مروع راح ضحيته 24 شخصا، إثر انقلاب سيارة للنقل غير المرخص في الطريق الرابطة بين مدينة دمنات وجماعة سيدي بولخلف بإقليم أزيلال، حين كانت تنقل الضحايا نحو السوق الأسبوعي للمنطقة.

ووقعت الحادثة إثر انقلاب سيارة للنقل المزدوج، كانت قادمة من دوار أيت عنناس في اتجاه دمنات، من منحدر جبلي، ما أدى إلى وفاة 22 شخصا على الفور، فيما لفظ شخصان أنفاسهما الأخيرة في مستشفى القرب بدمنات.

التعليقات على الغلوسي: فاجعة دمنات تعري واقع التهميش والفقر والإقصاء الذي تعرفه المنطقة مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

الحق في الحصول على المعلومات.. حوار مؤسساتي لمراجعة الإطار القانوني

تم إطلاق حوار مؤسساتي يروم مراجعة الإطار القانوني لممارسة الحق في الحصول على المعلومات بما…