أعاد، محمد الغلوسي، المحامي ورئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، إثارة النقاش حول تأخر نتائج التحقيقات بخصوص ما بات يعرف بـ”فضيحة تذاكر المونديال”.

وقال محمد الغلوسي رئيس الجمعية، إن “العالق في ذاكرة المغاربة من مونديال قطر أمران لا ثالث لهما، الأول تفوق المنتخب المغربي وصناعته للفرجة والفرح والتألق، والتاني فضيحة تذاكر المونديال، التي قيل إنها تشكل أمرًا مخزيا وتحدث عنها فوزي لقجع أمام الكاميرا بلغة حارقة، وتوعد بأن ينال المتورطون في هذه الفضيحة جزاءهم وحدد تاريخ 10 يناير الماضي للإعلان عن نتائج التحقيق الذي فتحته جامعته.

وأشار الغلوسي في تدوينة على فايسبوك، أن “لقجع أخلف وعده الذي قطعه على نفسه، وهو في ذلك لايختلف عن العديد من المسؤولين الذين لايجدون أدنى حرج في نكث وعودهم، لأنهم جميعا يدركون أنهم لن يدفعوا أية فاتورة، ذلك أن نكت الوعود يجعلهم يترقون في سلم المسؤولية وليس العكس”.

وأضاف، “قيل لنا أن بحثا قضائيا قد فتح حول “شوهتنا”  أمام العالم لتحديد المسؤوليات ومعاقبة الجناة، بحث تباشره الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تحت إشراف النيابة العامة المختصة، يجري ذلك منذ مدة ليست بالقصيرة ورغم ذلك لم تظهر أية نتيجة ولم يعاقب أحد وكل مايسمعه المغاربة هو أخبار هنا وهناك سرعان ما تصبح سرابا”.

وتابع “يحدث كل ذلك ومسؤولون يتساءلون لماذا فقد المغاربة الثقة في المؤسسات ومختلف الفاعلين ؟ لماذ يلجأ البعض إلى صفحات مفتوحة على مستوى وسائل التواصل الإجتماعي “ليمرمدو ” بعض المسؤولين وينشروا غسيلهم علانية”.

وأبرز الغلوسي أن كل هذا يؤكد حدوث عطب على مستوى القنوات المؤسساتية في قيامها بأدوارها الوظيفية، بشكل سلس وفعال وغياب التواصل وإحتقار ذكاء المغاربة، فضلا عن نهج سياسة الصمت والهروب إلى الأمام والرهان على الزمن لكي ينسى الجميع ما وقع.

وشدد أن كل ذلك هو ما يجعل منسوب فقدان الثقة في تزايد كبير، ويخلف ردود أفعال ومواقف تبحث عما تعتقده يشكل بديلا عن الأزمة الوظيفية للمؤسسات، التي يفترض فيها أن تجيب عن الإشكالات والقضايا المطروحة عليها.

وختم الغلوسي تدوينه متسائلا: “هل سيدرك بعض المسؤولين خطورة هذا المنحى ويكفوا عن تعميق الهوة بين المجتمع والمؤسسات؟”.

التعليقات على “فضيحة تذاكر المونديال”.. حماة المال العام مستاؤون من “نكث” لقجع لوعوده بشأن محاسبة المتورطين وينبهون لفقدان الثقة في المؤسسات مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بطولة السعودية.. ثلاثية الـ “دون” تخرق بريق الصدارة الهلالية

متجاوزاً التعاون “العنيد” بثلاثية مريحة، صاغَ الهلال أحرف التتويج الأولى بلقب …