كشفت النقابة الوطنية للصحة التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل عن تفاصيل الاجتماع مع وزارة الصحة حول إحداث هيئة مهنية وطنية للممرضين وتقنيي الصحة.

وقالت النقابة في بلاغ لها إنه بدعوة من وزارة الصحة والحماية الاجتماعية حضرت النقابة الوطنية للصحة أمس الثلاثاء، لاجتماع في مقر الوزارة في إطار تنفيذ مخرجات جولة الفاتح من مارس 2023 للحوار الاجتماعي القطاعي، وخُصِصَ لمناقشة إحداث هيئة مهنية خاصة بالأطر التمريضية وتقنيي الصحة.

وأضافت النقابة أنه قد تم التداول في الموضوع وتبادل الآراء بين ممثلي الوزارة والنقابة الوطنية للصحة.

وتابع البلاغ: “وبعد تأكيد نقابتنا على ضرورة وأهمية إحداث هيئة خاصة بالممارسين لمهن التمريض وتقنيات الصحة بالقطاعين العام والخاص تسهر على ضمان احترام الأخلاقيات واحترام قوانين مزاولة هذه المهن، عبرت النقابة عن موقفها القاضي بإحداث الهيئة الوطنية للممرضين وتقنيي الصحة، كهيئة مهنية وطنية وموحدة يُسجَلُ فيها بالضرورة كل المنتسبين لهذه المهن، مع وضع قانون مزاولة مهن التمريض وتقنيات الصحة يواكب التطورات العلمية لهذه المهن.

وقد أوضح ممثلو النقابة الوطنية للصحة “أهمية هيئة واحدة وموحدة وجامعة لكل مهن التمريض وتقنيات الصحة تدافع عن الممارسة السليمة لهذه المهن وتساهم في تطويرها وإشعاعها وتحصينها من الدخلاء، هيئة واحدة وجامعة، نظرا لتجانس المهام الأساسية لمهن التمريض وتقنيات الصحة والتقائها وتقاطعها في العديد من المجالات والعلاجات والخدمات، وذلك بالرغم من تعدد تخصصاتها التي تزداد تنوعا وبسرعة بالموازاة مع التطور العلمي والتكنولوجي المُطَّرِد والحاجيات الصحية الجديدة والمستحدثة، هيئة واحدة تكون، بخصوص كل المهن التي تمثلها، المُحاوِر الوحيد مع كل الأطراف المعنية بالشأن الصحي”.

وأضاف البلاغ: “هيئة مُوَحَدة لمهن التمريض وتقنيات الصحة تساهم إلى جانب مختلف الفاعلين في المجال الصحي بإبداء رأيها في السياسات العمومية في مجال الصحة وخاصة المرتبطة بصفة مباشرة أو غير مباشرة بمهن التمريض وتقنيات الصحة، هيئة واحدة مؤطَّرة بقانون يخول لها وحدها صلاحية منح ترخيص مزاولة المهن التمريضية وتقنيات الصحة والاعتماد والحرص على سلامة وقانونية مزاولة تلك المهن ومراقبة الأماكن والمؤسسات التي تمارس بها وترتيب الجزاء عند الضرورة”.

وتابع، “هيئة واحدة تمثل الممرضين وتقنيي الصحة في كل المحافل التي تتطلب ناطقا أو محاورا أو متدخلا باسم تلك المهن”.

كما عبّرت النقابة الوطنية للصحة عن أنه “من شأن خلق هيئات متعددة لكل مهنة من مهن التمريض ولكل مهنة من مهن تقنيات الصحة، أن يشتت الجهود والمجهود ويُكثِر في عدد المحاورين والمتدخلين ويساهم في تضارب المصالح وينقص من نجاعة تلك الهيئات المتعددة وبالتالي يُعَطِل ويضعف من فعاليتها خدمة لتلك المهن وللمنظومة الصحية”.

التعليقات على هذه تفاصيل الاجتماع بين وزارة الصحة والنقابة الوطنية للصحة حول إحداث هيئة مهنية وطنية للممرضين والتقنيين مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

جيش الاحتلال الإسرائيلي يدعو المدنيين الفلسطينيين إلى إخلاء رفح استعداد لهجوم مزمع

دعت إسرائيل المدنيين الفلسطينيين إلى إخلاء مناطق من مدينة رفح يوم الاثنين، فيما بدا أنه اس…