تمنت سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية بمدريد، موقف اسبانيا من الصحراء المغربية واصفة إياه بالقرار “الجيد” لحليفيها اللذين تربطهما علاقة صداقة متينة ووطيدة بواشنطن.

ووصفت جوليا رينوسو، سفيرة الولايات المتحدة، في حوار مع صحيفة “لارازون” الإسبانية، التحول التاريخي والجذري للموقف الإسباني من مغربية الصحراء، بالقرار “الجيد”.

ومن جهة أخرى نفت سفيرة واشنطن بمدريد، أن تكون أي صلة للولايات المتحدة الأمريكية بهذا التحول الطارئ على الموقف الإسباني، مشدّدة على علاقات الإدارة الأمريكية بكل بلد هي منفصلة تماما عن البلد الثاني، ومؤكدة أنها قضايا مستقلة تمامًا، موردة: “علاقتنا مع المغرب، لا تؤثر في علاقتنا أيضا مع إسبانيا”.

وكون واشنطن مارست  ضغطا على مدريد لبلوغ هذا الاعتراف وتحسين العلاقات بعد فتور دام لسنوات، شدّدت المتحدثة باسم بلدها، على أن “الإدارة الامريكية لديها علاقات جيدة للغاية مع إسبانيا والمغرب”، مضيفة “علاقتنا مع المغرب لا تزيل أي شيء من علاقتنا مع إسبانيا، انها ليست صفرا على اليمين” في إشارة واضحة على أن العلاقات منفصلة.

هذا وقال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، فيدانت باتيل، خلال لقائه الصحافي اليومي، “نواصل اعتبار المخطط المغربي للحكم الذاتي جادا، وذا مصداقية، وواقعيا”.

وأضاف أن موقف الولايات المتحدة بشأن هذه القضية “لم يتغير”، وذلك ردا على سؤال حول المباحثات الهاتفية التي جرت يوم الأحد بين وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة.

وتم التذكير، في مارس الماضي، بثبات الموقف الأمريكي، من قبل رئيس الدبلوماسية الأمريكية، الذي جدد تأكيد دعم بلاده للمخطط المغربي للحكم الذاتي، بغية التوصل إلى حل سياسي دائم للنزاع الإقليمي حول الصحراء، وذلك تحت رعاية الأمم المتحدة

التعليقات على سفيرة واشنطن بمدريد تثمن موقف إسبانيا من الصحراء المغربية وتنفي “الضغط” على مدريد مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بايدن يعين صديقة المغرب السيناتور كارول موزلي على رأس المؤسسة الأمريكية للتنمية في إفريقيا

لأول مرة يعين الرئيس الامريكي جو بايدن امرأة على رأس المؤسسة الأمريكية للتنمية في إفريقيا …