شبهت نبيلة الرميلي، عمدة مدينة الدار البيضاء، التحديات التي تواجهها في تدبير الشأن المحلي للمدينة، بنظام المستعجلات في الميدان الصحي، حيث قالت “تهنيت من المستعجلات ديال الصحة لقيت كازا كلها مستعجلات”.

وكشفت الرميلي، خلال مداخلتها أمام رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار عزيز اخنوش، في منتدى المنتخبين الأحرار بجهة الدار البيضاء سطات، المنظم اليوم السبت 13 ماي 2023 ، أنها تسلمت عمودية أكبر مدينة في المملكة المغربية وهي في حالة طوارئ، مؤكدة : “مالقيناش الضو، الما مكاينش، النقل العمومي حتى هو ماكاينش ، كنخدمو في المستعجلات بسبب البرامج لي تعطلات و كان فيها تماطل كبير”.

وأكدت الرميلي أن الدار البيضاء باعتبارها قاطرة للتنمية، تعاني من إشكاليات متراكمة عويصة خلفتها الحكومات المتعاقبة والمجالس السابقة. مشددة على أن “ميزانية الدار البيضاء كانت تناهز في أحسن الأحوال 3.5 مليار درهم سنويا، وهذه السنة رفعناها إلى 4.5 مليار درهم ولدينا طموح لرفعها بـ 10 في المئة سنويا”.

وعرّجت عمدة الدارالبيضاء في كلمتها، على عدد من المشاكل التي تعاني منها العاصمة الاقتصادية، من بينها غياب الوعاء العقاري لإنجاز مدينة ثقافية ومركب رياضي ومدينة للتغذية. إضافة إلى عوائق تتعلق بالموارد البشرية، مؤكدة أن “متوسط عمر الموظفين في الجماعة هو 56 سنة، في ظل توقف التوظيف بالمدينة في 2003”.

وأفادت الرميلي بأن الدار البيضاء يتنقل داخلها يوميا 400 ألف مسافر عبر الحافلات، و200 ألف في الترامواي، مما يستدعي منا إيجاد حلول، على اعتبار أن “تذكرة الترامواي التي تباع بـ 7 دراهم، ثمنها الحقيقي هو 12 درهم”.

وتابعت أن جماعة الدار البيضاء لديها تمويل ذاتي 96 في المائة من مداخيل الجبايات، وتستفيذ من 6 في المائة من الضريبة على القيمة المضافة. علاوة على مركب محمد الخامس، الذي بني في الخمسينيات ويوجد في منطقة مكتظة بالساكنة، “ما يحتاج منا التفكير في تشييد مركب جديد”.

وطالبت الرميلي ب10 مليار درهم لإصلاح أكبر مدينة في المغرب، والتي تناهز مساحتها 6000 كيلومتر مربع، لأن الفائض بحسب قولها لا يتجاوز 100 مليون درهم.

من جهة أخرى كشفت الرميلي، أن هناك جهات تحاول التشويش على عملها ، خصوصاً انها اول امرأة تتقلد منصب عمدة أكبر مدينة في المغرب ، مؤكدة أن هذه الجهات لا تريد لتجربة امرأة عمدة أن تنجح في تدبير مجلس المدينة.

وشددت الرميلي، على أن جهات لا مصلحة لها في أن ينجح حزب التجمع الوطني للأحرار في مهامه والتزاماته تجاه “المواطنين كحزب يقود الحكومة ويقود أهم مدن المملكة.

وخلصت الرميلي إلى أن الأحرار حزب يعمل لإيجاد حلول لإشكاليات ظلت عويصة وصعبة في مجالس وحكومات مضت ، و يفكر في المستقبل ، كما انه يهدف لتنزيل برامج تمتد على الأقل لثلاثين سنة المقبلة .

ويأتي المنتدى في اطار سلسلة من اللقاءات أشرف على تدشينها عزيز أخنوش رئيس الحزب الأحد 26فبراير 2023 من طنجة، التي احتضنت أولى المنتديات الجهوية للمنتخبين الأحرار لجهة طنجة تطوان الحسيمة.

ويعرف المنتدى مشاركة رئيس الفيدرالية الوطنية للمنتخبين التجمعيين المنتخبين، ورئيس المنظمة الجهوي، والمنسق الجهوي للحزب، وممثلي الأقاليم المنتمين إلى الحزب بالجهة، وأعضاء المكتب السياسي، بالإضافة لقيادات حزبية على الصعيدين الجهوي والوطني.

ويقديم الممثلين الإقليميين تقارير محلية، بهدف تقريب الهيئات التقريرية للحزب من انتظارات المنتخبين، قصد تحسين الأداء الترابي، والاستجابة لتطلعات المواطنات والمواطنين.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات على الرميلي: وجدت الدار البيضاء في حاجة إلى أوراش مستعجلة مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

رسميا.. نزار بركة أمينا عاما لحزب الاستقلال لولاية ثانية

رسميا، انتخب المؤتمر الوطني 18 لحزب الاستقلال، المنعقدة أشغاله، بالمركز الدولي مولاي رشيد …