تسجل صادرات المغرب من بعض الخضر والفواكه ارتفاعا كبيرا مقارنة مع الأعوام الماضية، في حين تشهد أسعار تلك المواد زيادة كبيرة في الأسواق الداخلية وهو ما أثار موجة غضب واسعة وزاد من حدة الانتقادت الموجهة للحكومة.

وكشفت فتيحة الشراط، نائبة المدير العام لمجموعة “ديلاسوس” المغربية المصدرة للمنتجات الطازجة، أنه بالرغم من الظروف المناخية الصعبة والأزمة الاقتصادية، فقد بلغ حجم الصادرات المغربية من الخضر والفواكه خلال موسم 2022، ما يفوق مليون و607 ألف طن، بزيادة قدرها 13 بالمائة مقارنة بالموسم السابق لذلك.

وأوضحت الشراط في حوار صحفي أن “الطماطم تستحوذ على 50 في المائة من صادرات المغرب من المنتجات الطازجة وبلغت 670 ألف طن بزيادة 19 بالمائة عن الموسم السابق، حيث يُعد المغرب خامس أكبر مصدر للطماطم على مستوى العالم وزاد حجم تصدير الطماطم بنسبة 44.7 بالمائة منذ عام 2015”.

وأبرزت أن المغرب تركز إنتاجه نحو الطماطم الخفيفة، ومنها “طماطم كرزية، والمشابهة للخوخ الصغير بدلاً من الطماطم التقليدية”، حيث أن هذه السلالات تزداد شعبية بين المستهلكين في الاتحاد الأوروبي”.

وأشارت المتحدثة نفسها، إلى أن المغرب من أسرع الدول المصدرة للطماطم نموًا في العالم. حيث انخفض حجم الصادرات الإسبانية بمعدل 3 بالمائة سنويًا. مشيرة إلى أن نقص العديد من المنتجات الطازجة في الأسواق، بما في ذلك الطماطم، يرجع إلى الظروف الجوية في العديد من البلدان الأوروبية والأفريقية.

و تصدر المغرب قائمة أكبر مصدري الكوسة “الكرعة الخضراء” نحو إسبانيا بحصة 73.72 خلال سنة 2022، وذلك بحسب أحدث بيانات خدمة الإحصاء الإسبانية “إستاكوم”.

وأبانت المعطيات الواردة في المصدر أن إسبانيا استوردت 20.51 مليون كيلوغرام من “الكرعة الخضراء”، منها 73.72 في المائة من المنتج المغربي، الذي صدر إلى الجار الشمالي حوالي 15.12 مليون كيلوغرام من بقيمة 13.85 مليون أورو، بمتوسط سعر 0.91 أورو للكيلوغرام الواحد.

وكشفت من جانبها منصة المعطيات والتحليلات الزراعية “ايست فروت”، بأن صادرات المغرب من البطاطا الحلوة سجلت “رقما قياسيا جديدا” بمعدل زيادة بلغ 67٪ سنويا، وتضاعفت أربع مرات لتصل إلى 130 طنا في يناير الماضي.

وتوقعت أن يسجل المغرب “رقما قياسيا جديدا لصادرات الأفوكادو في موسم 2022/2023″، لافتة إلى أن المملكة صدّرت 35500 طن منذ يوليو 20222 إلى يناير 2023 وتحتل المرتبة التاسعة كأكبر مصدر في العالم بحلول نهاية السنة الماضية.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن المغرب تفوق مؤخرا على الولايات المتحدة حيث أصبح رابع أكبر مصدر للتوت الأزرق في العالم بتصديره لـ 53 ألف طن عام 2022.

 

 

التعليقات على في حمأة الغلاء.. المغرب يسجل أرقاما قياسية في صادرات “الطماطم والكرعة الخضراء” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

تحديات الذكاء الإصطناعي.. وآليات التوجيه

د.للا مديحة حقيق* مما لا شكّ فيه فقد أصبح الذكاء الاصطناعي الشغل الشاغل لغالبية دول العالم…