علم موقع “الأول” أن المجلس الحكومي المنعقد اليوم، سيكون مطالبا بالحسم في “السيناريوهات المطروحة” من أجل إيجاد صيغة تضمن “المرحلة الانتقالية” لعمل المجلس الوطني للصحافة، بسبب قرب نهاية التمديد الذي أقرته الحكومة لـ 6 أشهر، في أفق انتخابات جديدة أو تمرير مشروع قانون يعيد تحديد هيكلته وطريقة اختيار هياكله.

وبعد أن عجزت وزارة الشباب والثقافة والتواصل عن تنظيم انتخابات جديدة للمجلس، من المنتظر أن يحسم المجلس الحكومي اليوم في الأسبوع المقبل، في مقترح مطروح على الطاولة، تقدم به الأمين العام للحكومة، يقضي بتشكيل لجنة مستقلة تدبر إداريا وماليا المجلس الوطني للصحافة، خلال مرحلة انتقالية، تمتد إلى سنة بداية من تاريخ نهاية التمديد الذي سينتهي الثلاثاء المقبل.

وكشفت المصادر أن النقاش حول المقترح سيفتح داخل المجلس الحكومي اليوم الخميس، لكن من المستبعد جداً أن يتم الحسم فيه، من أجل إعطاء فرصة لباقي الفاعلين في القطاع، للتشاور حول المقترح.

وأفاد مصدر حكومي  لـ”الأول”، أن “النقاش يفتح اليوم في المجلس الحكومي حول سيناريوهات متعددة، والأكيد أن مرسوم التمديد مرة أخرى أصبح جد مستبعد، لكن هناك توجه ليكون للمجلس قانون جديد. لكن في انتظار صدوره لابدّ من مرحلة انتقالية، وسيتم الحسم في السيناريو الأفضل لهذه المرحلة وهناك مقترحات على طاولة المجلس الحكومي”.

وفي نفس السياق، أكدت مصادر نقابية أنّ الامين العام للحكومة تقدم بمقترح حول “المرحلة الانتقالية”، من خلال تشكيل لجنة مستقلة مكونة من قاض، بالإضافة إلى ممثل المجلس الوطني لحقوق الإنسان، ومن أستاذين جامعيين يشتغلان في مجال الصحافة، ثم ممثل عن الناشرين وممثل عن الصحافيين، ويقوم رئيس الحكومة بتعيين رئيس مؤقت لتدبير المجلس الوطني للصحافة”.

التعليقات على ما مصير المجلس الوطني للصحافة بعد نهاية ولايته؟.. الأنظار تتجه اليوم إلى المجلس الحكومي لمتابعة خطته للخروج من المأزق مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

النيابة العامة تأمر بتعميق البحث مع عبد الله بوصوف وسعيد الفكاك والتهم خطيرة 

كشف مصدر مطلع لموقع “الأول”، أن وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالدار البيض…